40 مليون إيراني يعصف بهم الفقر وسوء التغذية

العالم - Sunday 24 October 2021 الساعة 05:28 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال مسؤول في البرلمان الإيراني، الأحد، إن نصف سكان إيران بحاجة إلى مساعدات معيشية عاجلة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس نيوز“ الإيرانية عن رئيس لجنة التخطيط في البرلمان الإيراني، حميد رضا حاجي، قوله، إن ”نحو 40 مليون مواطن إيراني بحاجة إلى مساعدات معيشية فورية وعاجلة نظرا لسوء الأوضاع الاقتصادية“.

وأضاف ”يجب إصلاح الهيكل الاقتصادي للبلاد، ولا يمكن إنكار عدم الرضا الشعبي الناجم عن الظروف الصعبة التي تخيم على البلاد“.

ومنذ عودة العقوبات الأمريكية بعد انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2018 من الاتفاق النووي، تدهورت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد وانهارت العملة الوطنية (الريال) بشكل غير مسبوق؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كما أسهم تفشي جائحة كورونا التي رافقتها قيود فرضتها السلطات الإيرانية في ارتفاع معدلات البطالة في البلاد بسبب إغلاق المصانع والشركات والمحال التجارية.

وفي الأسبوع الماضي، حذر مسؤول صحي في إيران من أن الأزمة الاقتصادية المزمنة أدت إلى تفاقم سوء التغذية في أجزاء من إيران.

وقالت زهرة عبد اللهي، المدير العام لمكتب تحسين التغذية في وزارة الصحة في إيران، لوكالة أنباء ”إيلنا“ العمالية، ”لوحظت زيادة في انعدام الأمن الغذائي، خاصة في المناطق المحرومة“.

وتابعت، "إن انتشار فقدان الوزن للأطفال تحت سن الخامسة، أحد مؤشرات سوء التغذية، وقد ازداد في مقاطعات مثل: سيستان، وبلوشستان، وخراسان جنوبي، وتضاعف تقريبا في غضون عامين".

وبحسب المسؤولة الصحية ”يعاني حاليا 12% من الأطفال دون سن الخامسة في سيستان وبلوشستان و8% في خراسان جنوبي من هذه المشكلة“.

وأعربت المسؤولة الإيرانية عن قلقها بشأن الوضع في مقاطعات سيستان وبلوشستان وهرمزجان وكرمان وخراسان جنوبي وخوزستان.

وحذرت عبد اللهي من ”زيادة انتشار سوء التغذية، واقترحت إحياء مخطط توزيع الحليب في المدارس"، داعية إلى ”التفكير الفوري للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة البروتينات الحيوانية كاللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان التي أصبح من الصعب للغاية الحصول عليها“.