لملس يبحث سُبل إعادة دور المدينة الريادي: استهداف عدن واستمرار الأزمات أحداث مقصودة

الجنوب - Wednesday 17 November 2021 الساعة 05:18 pm
عدن، نيوزيمن:

تسلم محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، الأربعاء، من مجموعة مشاورات عدن، مقترحاً بالحلول والمعالجات، لاستعادة عدن دورها الريادي في الأمن والأمان والسلم المجتمعي. 

واستعرضت ميسر المجموعة الأستاذة رضية شمشير، بمكتب المحافظ بديوان عام المحافظة، مقترحات المجموعة التي تضمنت مجموعة حلول ومعالجات.

المعالجات شملت أولا الجانبين الأمني والعسكري، وأبرزها أن تكون عدن خالية من السلاح، وتعزيز التدريب والتأهيل لجهازي الأمن والشرطة، وتأسيس غرفة عمليات أمنية مشتركة، وثانيا الجوانب الاقتصادية، والمالية والإدارية، وأبرزها فتح البنك المركزي عدن لحساب خاص بإيرادات عدن، وثالثا اجتماعيا، وخدماتيا، من خلال إعادة نظام البلدية، وتنظيم وترتيب النازحين، والعناية بالعملية التعليمية، وإحياء نظام مجلس تخطيط المدينة. 

ورحب لملس بالمقترحات المقدمة من مجموعة مشاورات عدن، وقدم في سياق حديثه جُملة من التوضيحات حول الوضع الأمني، مؤكدا أن عدن مستهدفة والأحداث المتعلقة في هذا الجانب مقصودة، وكذلك استمرارية الأزمات وخلقها.

وشدد على أن الأمن "ليس مدرعات، ولا عربات، بل معلومة، ونأمل من الجميع التعاون في هذا الجانب"، مُشيرا إلى إن هناك "فجوة في الثقة تشكّلت بين المجتمع والأمن خلال الفترات الماضية، واتسعت بعد العام 2015".

ولفت إلى أن هناك جهودا تُبذل لإعادة التعاون والثقة بين المجتمع وأجهزة الأمن، عبر اللجان المجتمعية، إضافة إلى الاستعانة بذوي الخبرة والتجربة في المجال الأمني.

وكشف في ختام حديثه عن الوضع الأمني عن أن مؤتمرا صحفيا سيعقد قريبا لكشف نتائج التحقيقات في الأحداث الإرهابية التي شهدتها العاصمة عدن مؤخرا والمتورطين فيها.

واستعرض جهود السلطة المحلية لضمان وتثبيت نسبة إيرادات محافظة عدن من الميزانية المركزية، والإيضاحات التي قُدمت من قبل السلطة المحلية في جميع اللقاءات مع الأطراف الإقليمية والدولية، وتأكيدها الدائم أن عدن مدينة التعايش ومدينة فريدة بما تحتويه من موروث حضاري ومدني يجب على الجميع الحفاظ عليه، لتكون عدن مثالا في الأمن والأمان، والمدنية.


وتطرق اللقاء إلى جملة من القضايا الخاصة بالأوضاع المعيشية، والصحية، والتعليمية، والصعوبات والتحديات التي تواجهها، وسُبل معالجتها وحلها.