"الزحف العربي".. مشرب عدني للثريب

متفرقات - الجمعة 03 ديسمبر 2021 الساعة 09:38 ص
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

تتعدد المذاقات، لكن وبرغم السنين التي تمر، يبقى الثريب العدني (عصير الزبادي) محتفظاً بمذاقه الخاص اللذيذ والفريد من نوعه، هذا العصير والذي يحمل الكثير من الفوائد المغذية والعناصر المهمة، بالإضافة إلى الطعم الخاص. 

مشرب الزحف العربي والذي افتتحه محمد سعيد الخامري في بداية الخمسينيات من القرن المنصرم، والذي تخصص بصناعة الثريب، منذ بدايات افتتاحه، لا يزال وبعد ما يقارب السبعين سنة، محتفظاً بسمعته الجيدة والتي تجعل الكثيرين ممن يزورون مديرية الشيخ عثمان، يتوجهون إليه في موقعه والذي يقع بالقرب من سوق الحناء الشهير في المديرية. 

يحكي الحاج سعيد حسين لنيوزيمن عن مشرب الزحف العربي قائلاً: اشتق محمد سعيد الخامري هذا الاسم بسبب حبه للقومية العربية وتحديدا للرئيس المصري جمال عبد الناصر، فعندما تدخل للمشرب تستقبلك صور شتى لعبد الناصر ولبعض أشهر القوميين العرب، وذلك بسبب الحس الثوري والذي كان أحد صفات محمد سعيد الخامري. 

وأضاف الحاج سعيد: أستطيع أن أقول إن طعم الثريب هو نفس الطعم الذي عرفنا مذاقه منذ زمن طويل، فنسبة السكر والثلج، يحددها الزبون في لحظة طلبه للعصير. 

وفي نفس الخصوص يشير علي سنان أن عادة شربه لعصير الثريب بعد غدائه، هي عادة نشأت معه منذ طفولته، وهو الآن أربعيني العمر، وقال في حديثه المقتضب مع نيوزيمن: من أفضل الأشياء والتي تبقت من (العصر الجميل) على حد قوله، هي المشارب القديمة والذي كان أبرزها مشرب الزحف العربي.