"زينجو".. مجلة كوميكس للأطفال بأيادٍ عدنية

الجنوب - الاثنين 27 ديسمبر 2021 الساعة 09:55 ص
نيوزيمن، محمد جسار:

أصدرت مؤسسة جدارية العدد صفر من مجلة زينجو المصورة للأطفال، في أواخر هذا العام، وهو المشروع الذي ظل لمدة خمس سنوات حبيس الأدراج، بسبب عدم توفر الداعم المالي لهذه المجلة. 

كانت الخطوة الأولى في إنجاز هذه المجلة والتي أخذت اسم إحدى أنواع الحلويات البسيطة العدنية، هي تأهيل وتدريب مجموعة من الرسامين على فنون الكوميكس وتدريبهم أيضاً في إعداد القصة المصورة.. على حد قول ياسر عبد الباقي رئيس مؤسسة جدارية، وأضاف لنيوزيمن: لقد نشأت في طفولتي بين مجلات الأطفال "سوبر مان، الوطواط، طرزان، ميكي ماوس، وسمير"، تلك المجلات التي كانت متوفرة في عدن. بالذات أن الرغبة كانت تكبر لديّ في إنشاء مجلة كوميكس. 

وأشار ياسر إلى أن هذه الفكرة قد تم طرحها قبل خمس سنوات على الأستاذ عدنان جمن وهو متخصص في رسوم القصص المصورة، وقد رحب بها كثيراً، لكن خلال الخمس السنوات كنا نبحث عن داعمين لهذا المشروع، والذي حصلنا عليه عن طريق منحة مالية جاءتنا من معهد جوته الألماني، هذه المنحة التي ساعدتنا في تنفيذ ورشة عمل أقامتها مؤسسة جدارية تحت اسم "مشروع حكاية" من تاريخ (27 نوفمبر حتى 13 ديسمبر)، وتم في الورشة جمع كتاب القصة والرسامين لأعداد قصص مصورة.. ونتج في نهاية الورشة مجلة ورقية مصورة أطلقنا عليها اسم زنجو. 

وكانت ردود الفعل على العدد صفر من مجلة زينجو كبيرة وكثيرة، فهو العدد الأول الذي يمهد الطريق لأعمال كثيرة تختص بشأن الطفل وتقويم سلوكه وإرشاده إلى الأفعال الصائبة بطريقة محببة له، وقد تفاجأ كل العاملين في مؤسسة جدارية وفريق المجلة من كُتّاب ورسامين بالردود الرائعة في الشارع والإعلام. 

وقد قالت الأستاذة بشرى ناجي: إنه من المهم بالذات في الفترات التي تتبع الحروب أن يهتم المجتمع بشكل عام بالأطفال ونفسياتهم، لأنهم هم الأكثر عرضة لتشويه الصورة الجمالية في خيالهم، ومن الجيد جداً، هذه الالتفاتة من فريق عمل زينجو للأطفال، بالذات أن القصص قد احتوت على حكايات عدنية قديمة مصاغة بطريقة حديثة، وتلامس الواقع المعيش للأطفال.