تجار المخا يرفضون التعامل الخشن وعمليات الاعتقال المخالفة للقانون

المخا تهامة - Sunday 02 January 2022 الساعة 04:43 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

عبر عدد من تجار المخا، عن رفضهم للإجراءات التي نفذها نائب مدير الصناعة والتجارة بالمديرية، والتي أفضت إلى عمليات اعتقال طالت عدداً من رجال الأعمال بطريقة مهينة.

وقالوا، في بيان، حصل نيوزيمن على نسخة منه، إن عمليات الاعتقال المذلة التي جرت أثناء الليل، والمخالفة للقانون، تعد انتهاكاً فاضحاً لحقوقهم، بعد أن جرى التعامل معهم كما لو أنهم مجرمون.

وأضاف البيان، إن الحملة التي رافقها عناصر أمنية، تعاملت بخشونة مع رجال أعمال معروفين، كان من المفترض استدعاؤهم بمذكرة حضور للنقاش حول أي فكرة، تمهد لتحقيق الاستقرار في أسعار المواد الغذائية بالمديرية.

وأكدوا أن نائب مدير الصناعة والتجارة رفض الاطلاع على فواتير الشراء في عدن، ومقارنتها بالأسعار الحالية للمنتجات، والتي أضيفت لها أجور النقل وهامش ضئيل للربح، كما لم يكن يملك أي لائحة سعرية، وأن أداءه كان مضطربا ومخالفا للقانون.

وأشاروا إلى أنه قام بتمزيق لائحات أسعار الأصناف والمنتجات الغذائية التي علقت على واجهات المحلات، فيما تم إيداعهم السجن بدون الخوض في أي نقاش، وإنه كان من المفترض تحويلهم إلى النيابة للمحاسبة، إن كانوا قد ارتكبوا أي جرم. 

وأوضحوا أن الشركات المستوردة والمنتجة في عدن هي من تقوم برفع الأسعار والتي كان آخرها قبل يومين زيادة 5 آلاف في سعر الدقيق، والذي ارتفع من 24 ألف ريال خلال يوم واحد إلى 29 ألف ريال، مؤكدين أنهم رفضوا حاليا استيراد الدقيق نظرا لارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ، في حين يوجه لهم اتهامات بزيادة الأسعار رغم أنهم يبيعون وفقا لفواتير الشراء.

واتهم البيان نائب مدير الصناعة والتجارة بمحاولة فرض تسعيرة مخالفة للأسعار في عدن، مما يهدد باختفاء المواد، لأن المستوردين لا يمكن لهم شراء منتجات بسعر معين وبيعها بأقل من ذلك، مشيرا إلى أن التذبذب الحاصل في الأسعار عائد إلى تأرجح الريال وعدم استقراره.

وطالبوا السلطة المحلية بوقف الممارسات التعسفية بحقهم من قبل نائب مدير الصناعة والتجارة، وأن النقاش معهم يجب أن يتم عبر اتحاد تجار المخا، وفقاً لما جرت عليه العادة، وأن التعامل العشوائى وغير المنضبط يهدد بتعريض جهود استقرار توفر المنتجات الغذائية بالمديرية لانتكاسة، وقد يضر بحالة الاستقرار التمويني.

وكانت قوات الأمن بتوجيه من مكتب الصناعة والتجارة، اعتقلت عدداً من تجار الجملة بمديرية المخا، ليل السبت/ الجمعة، في أعقاب عودة الأسعار للارتفاع من جديد، بعد لحظات من فقدان الريال جزءاً بسيطاً من قيمته السعرية.