كازاخستان.. قوات بقيادة روسيا تحمي المنشآت الاستراتيجية

العالم - Sunday 09 January 2022 الساعة 04:30 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أنّ قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بدأت تنفيذ المهام الموكلة إليها لحماية المنشآت الحيوية والبنية التحتية الرئيسية في كازاخستان.

وأفادت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي في وقت سابق، بإرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

 وتشمل قوات حفظ السلام الجماعية، بالإضافة إلى قوات روسيا الاتحادية، وحدات من القوات المسلحة لبيلاروس وأرمينيا وطاجيكستان وقيرغيزستان..

وقالت الدفاع الروسية، في بيانٍ لها، الأحد، إنّ "وحدات من حفظ السلام الروسية، التي وصلت سابقاً إلى أراضي جمهورية كازاخستان، بدأت في تنفيذ المهام الموكلة إليها لحماية المنشآت الحيوية والمطارات ومرافق البنية التحتية الاجتماعية الرئيسية".

وأكدت الوزارة أنّ "المهام الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تشمل حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة في كازاخستان ومساعدة أجهزة إنفاذ القانون الكازاخية في استقرار الوضع وإعادته إلى المجال القانوني".

وتشهد كازاخستان منذ أيام موجة احتجاجات بدأت بمطالب اقتصادية وتحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن، بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

وقُتل العشرات واعتُقل الآلاف، وشهدت مبان حكومية في أنحاء كازاخستان أعمال حرق على مدى الأسبوع الماضي مما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف إلى إصدار الأوامر للقوات بإطلاق النار للقضاء على الاضطرابات التي قال إن مسؤوليتها تقع على من وصفهم بقطاع طرق وإرهابيين.. مضيفاً، "نتعامل مع قطّاع طرق أجانب وقد شارك في الهجوم 20 ألف إرهابي".

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الكازاخستانية، يوم الأحد، أن أعمال الشغب التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة أسفرت عن مصرع 164 شخصا.

في حين كشفت وزارة الداخلية في كازاخستان عن "اعتقال أكثر من 5135 شخصاً، خلال الاحتجاجات الأخيرة في جميع أنحاء كازاخستان".