الاتحاد العام يغرِّم ناديي أهلي وشعب صنعاء.. والسقاف يعلق: "حرام ويجوز"

رياضة - الخميس 20 يناير 2022 الساعة 10:59 ص
عدن، نيوزيمن، خاص:

هدد الاتحاد اليمني لكرة القدم بشطب ناديي أهلي وشعب صنعاء من عضويته، بشكل سيحرمهما من المشاركة في البطولات الرسمية للكرة اليمنية، وذلك على خلفية مشاركة الفريقين في بطولة لكرة القدم نظّمتها مليشيا الحوثي باسم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، تحت مسمى كأس الشهيد. 

وقال الاتحاد اليمني لكرة القدم، في الرسالة التي وجهها إلى الناديين، إن مشاركتهما في المباراة المشار إليها، وسماحهما برفع شعارات سياسية على الملابس الرسمية لهما يعد مخالفة واضحة للنظام الأساسي للاتحاد ولوائح الفيفا والاتحاد الآسيوي ويعد خرقاً كبيراً للمبادئ والأخلاق الرياضية. 

واكتفى الاتحاد بفرض غرامة مالية على الفريقين بلغت مليون ريال يمني، على كل فريق يتم تسديدها خلال أسبوعين، إضافة إلى توجيه إنذار أخير ونهائي للفريقين، وفي حالة التكرار سيتم رفع الأمر للاتحادين الدولي والآسيوي والذي قد يترتب عليه عقوبات قصوى تصل إلى الشطب من سجلات الاتحاد اليمني لكرة القدم. 

وانتقد مؤمن السقاف رئيس دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي، العقوبات التي فرضها الاتحاد العام على ناديي أهلي وشعب صنعاء ومقارنته بالعقوبات المفروضه على أندية عدن بإطلاقه وصف (حرام ويجوز) بالكيفية التي يتعامل فيها الاتحاد والتفرفة بين أندية الشمال والجنوب، حيث قال: 

"مكتب الشباب والرياضة في عدن أجرى تغييرات في الأندية (حرام)".

"مكتب الشباب التابع للحوثي في صنعاء يغير إدارات الأندية (يجوز)".

"مكتب الشباب في صنعاء يصدر قرارا بمنع التدريب بالملاعب نهاراً من أجل تدريب قوات عسكرية فيها (يجوز)".

"مكتب الشباب في عدن يصدر قرارا بتعيين مدير للصالة المغلقه (حرام)".

"محافظ عدن يقيم بطولة كروية لاندية عدن تستمر لمدة 5 أشهر بعد غياب منذ العام 1989 (حرام)".

"اتحاد كرة القدم فرع صنعاء يقيم بطولة باسم صالح الصماد والايراني قاسم سليماني (يجوز)".

"امور تجعلنا نواصل الوقوف بوجوه هؤلاء الذين يعبثون بالرياضة ونقف مع أندية عدن والجنوب ولن نتراجع في ذلك، اقولها وبالفم المليان لن نسمح بان يتم التعامل مع اندية الجنوب وعدن كملطشه، بينما يتحولون أمام أندية الشمال كحمل وديع".

"الموضوع أصبح لا يحتمل والسكوت عنه ذل، ولن تخضع أنديتنا، ونعد بالوقوف معها ولن نتراجع، الكيل بمكيالين واضح ولا يحتاج لأي تبريرات، خطواتنا في حال التمادي ستكون موجعة، وإن غداً لناظره قريب".