سقطرى.. تدشين مشروع تأهيل طريق "حيبق" الرابط بين مدن ومنشآت حيوية

الجنوب - Sunday 30 January 2022 الساعة 09:13 am
سقطرى، نيوزيمن:

دشن مشروع تأهيل وصيانة طريق عقبة حيبق الحيوي في أرخبيل سقطرى، بدء العمل ضمن المشاريع التنموية التي تمولها مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

ويستهدف المشروع طريق حيبق أحد أخطر الطرق بالجزيرة الذي يعاني من انهيارات رملية وصخرية مستمرة خاصة أثناء هطول الأمطار، حيث يعد الطريق الرئيس والحيوي الذي يربط مدينة حديبو بمناطق الجهة الغربية والجنوبية وكذا المطار ومنشآت حيوية أخرى.

ويعمل المشروع خلال مراحله الثلاث المتتالية على إزالة الكتلة الرملية والصخرية الواقعة في المنطقة المتضررة من الانهيارات جراء الأعاصير السابقة وتقدر بحوالي 70 ألف طن، ويليها وضع حماية على طول الطريق بكلا الاتجاهين الجبلي والساحلي التي تمنع الانهيارات.

ويبلغ طول المشروع أكثر من 200 متر طول، وتوسيع عرض الطريق إلى 50 مترا في كلا الاتجاهين، بالإضافة الى تركيب الإنارة على طول الطريق لإنهاء الخطر الذي يواجه المارة. 

وفي التدشين  أشار وكيل أول المحافظة رائد الجريبي، أن تدشين العمل بمشروع توسعة وتأهيل طريق عقبة حيبق يشكل أهمية كبيرة في إنهاء الأضرار التي يعاني منها الطريق جراء انجراف التربة من السلسلة الجبلية الواقعة على طول الطريق، مضيفا "إننا سعداء لتنفيذ مثل هذه المشروعات التي تخدم سقطرى وأبناءها، مثمنا دور الأخوة الأشقاء بدولة الإمارات على دعمهم المستمر وما يولونه من اهتمام كبير في تنمية الجزيرة والتعزيز من استقرارها. 

من جانبه أكد نائب رئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة ناظم بن قبلان، أن المشروع يعد من المشاريع الحيوية والهامة لما يسببه من خطورة على المارة وانقطاعات مستمرة جراء الانهيار والانجراف للتربة التي يعاني منها.

لافتاً أن أعمال التوسعة والتأهيل التي يشهدها المشروع لها أهمية كبيرة في تأمين حركة التنقل في مختلف الظروف دون أي مخاوف، وثمن بن قبلان الدعم الذي تقدمه مؤسسة خليفة من مشاريع تنموية وحيوية وخدمية تمثل المحور الأساسي في استقرار وضع المحافظة في كافة المجالات.