مركز سوث24 للأخبار والدراسات يدشن مكتبه الرسمي في عدن

الجنوب - Thursday 03 February 2022 الساعة 08:33 am
عدن، نيوزيمن:

افتتح مركز سوث24 للأخبار والدراسات، الأربعاء، مكتبه الرسمي في مدينة عدن، بحضور مسؤولين في السلطة المحلية، وصحافيين وباحثين وشخصيات أكاديمية.

وبارك مدير مديرية المعلا في محافظة عدن، عبد الرحيم الجاوي، افتتاح مقر المركز، وأكد على جهوزية السلطة المحلية لتسهيل كافة أعماله ونشاطه.

وقال مؤسس ورئيس المركز، إياد قاسم، في كلمة عبر الفيديو من سويسرا، إن "افتتاح مكتب مركز سوث24 في عدن خطوة على طريق تحقيق طموحاتنا بمؤسسات بحثية وإعلامية رائدة".

وأضاف قاسم، "نسعى إلى تنشيط النشاط البحثي في جنوب اليمن، وتفعيل دوره بشكل مؤسسي ونقله من مرحلة الفردية إلى المؤسسية".

وفي كلمته الترحيبية بالحاضرين، قال يعقوب السفياني، مدير مكتب مركز سوث24 في عدن، إنَّ المركز يسعى خلال الفترة القادمة إلى إقامة دورات تأهيلية وتدريبية للصحفيين والباحثين، بالشراكة مع مؤسسات محلية ودولية.

واستعرض السفياني عدداً من إصدارات مركز سوث24 باللغتين الإنجليزية والعربية، التي تنوعت بين دراسات وأوراق تحليلية وبحثية، بالإضافة لأول إصدار سنوي خاص بالمركز، يرصد أهم الأحداث التي مر بها جنوب اليمن في عام 2021.

ومن القاهرة المصرية، أوضحت المدير التنفيذي لمركز سوث24، فريدة أحمد، أنَّ أحد أهداف المركز هي "خلق الحلول لتحقيق وصناعة السلام في اليمن".

وأشاد الحاضرون في حفل التدشين بمركز سوث24 وفريقه وأعماله وما يقدمه من مواد بحثية وتحليلية وأخبار وترجمات.

وقال الباحث والكاتب الجنوبي المعروف، علي صالح الخلاقي، إنَّ "مركز سوث24 أحد النوافذ التي فتحت المجال لإيصال القضية الجنوبية للمجتمع الدولي"، معتبراً أنَّ الجنوبيين كانوا محاصرين من إيصال صوتهم للمجتمع الدولي.

ومن جهته، أكَّد باشراحيل هشام باشراحيل، نائب رئيس تحرير صحيفة الأيام العدنية، على ضرورة "العمل على رفع مستوى الكفاءات الصحفية كي نستطيع إقناع عقل المتلقي الخارجي"، مضيفاً "مركز سوث24 سيكون ناجحاً إذا ما تبنَّى هذه المهمة".

وتمنت الناشطة الجنوبية عائشة عبادل، أن يكون افتتاح مقر مركز سوث24 "خطوة للارتقاء بالعمل الصحفي الجنوبي بالداخل والخارج، ونقطة لإيصال الصوت الجنوبي الذي تمَّ تهميشه".

ولفت الباحث والمؤرخ، نجمي عبد المجيد، إلى أنَّ مركز سوث24 "يسير بخطى ثابتة وواثقة"، وتابع "نحتاج في الجنوب لمثل هذه المراكز والنوافذ لتعريف الخارج بقضيتنا وما يجري في بلادنا".

وأشار السكرتير الصحفي لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الصحفي علي الهدياني، إلى أنَّ سوث24 "كاد أن يكون النافذة الوحيدة لجنوب اليمن إلى الخارج"، مشيداً بالجهود التي تُبذل في المركز.

واعتبر الصحفي الجنوبي جمال حيدرة افتتاح مكتب مركز سوث24 بالعاصمة عدن، بالخطوة الجبارة، موضحا انها تأتي بعد مشوار مهني متميز للمركز تحت إدارة الزميل أياد الشعيبي.

وأضاف حيدرة، سوث24 مؤسسة إعلامية وبحثية نفتخر بها ونتمنى لهم دوام التوفيق.