الكاميرون تسعى لمراضاة جماهيرها ببرونزية الكان في مباراة المركز الثالث أمام بوركينا فاسو

رياضة - Saturday 05 February 2022 الساعة 08:15 am
عدن، نيوزيمن:

يلتقي منتخبا الكاميرون وبوركينا فاسو، السبت، في مواجهة قوية على برونزية كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا ببلاد الأسود غير المروضة، بعدما تلاشت آمالهما في التتويج باللقب. 

وخسر منتخب الأسود بنتيجة (1-3) بركلات الترجيح أمام منتخب مصر، في الدور قبل النهائي للبطولة، عقب تعادلهما بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي الخميس. 

كما فشل منتخب بوركينا فاسو في العبور للنهائي، عقب خسارته (3-1) أمام منتخب السنغال في لقاء الدور قبل النهائي الآخر الأربعاء، على ملعب (أحمدو أهيدجو) في العاصمة الكاميرونية ياوندي، الذي يستضيف لقاء اليوم. 

وخاض الكاميرون مواجهة لتحديد الترتيب الثالث في الكان مرتين فقط خلال تاريخه، ففاز بالأولى عام 1972 عندما استضاف البطولة على أرضه، وهزم زائير "جمهورية الكونغو حاليا" بنتيجة (5-2).  

وعاد المنتخب الكاميروني لخوض مواجهة المركز الثالث والرابع، خلال نسخة الكان 1992 والتي احتضنتها السنغال وخسرت الكاميرون الترتيب الثالث لحساب نيجيريا على ملعب "ليوبولد سيدار سينغهور" بدكار بنتيجة (2-1). 

على الجانب الآخر، خاض منتخب بوركينا فاسو مباراة تحديد المركز الثالث مرتين أيضًا في تاريخه، فاز بواحدة وخسر الأخرى. 

وكانت أول مرة يخوض فيها منتخب الخيول مباراة المركز الثالث خلال نسخة 1998 والتي احتضنتها بوركينا فاسو، وخسر يومها المركز الثالث أمام الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح (4-1)، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل (4-4). 

وحقق منتخب بوركينا فاسو المركز الثالث مرة وحيدة وكان ذلك في نسخة الكان 2017 بالجابون وتغلب حينها على غانا بهدف دون رد. 

وكانت خسارة الكاميرون أمام المنتخب المصري بمثابة الصدمة، حيث كان يرغب في تشديد الخناق على الفراعنة، الذين يحملون الرقم القياسي كأكثر المنتخبات تتويجا باللقب برصيد 7 ألقاب. 

كما شكلت لطمة قوية لآمال صامويل إيتو، رئيس اتحاد الكرة الكاميروني، الذي كان يحلم باستعادة اللقب الغائب عن منتخب (الأسود غير المروضة) منذ 5 أعوام في الأيام الأولى التي يقضيها بمنصبه. 

وكرر المنتخب الكاميروني خيبة الأمل التي لحقت به منذ نصف قرن، عندما عجز أيضا عن الفوز باللقب، حينما استضافت البلاد نسخة البطولة عام 1972، حيث خسر أمام الكونغو بالدور قبل النهائي. 

وخلال مسيرة المنتخبين بالبطولة الحالية، سجل منتخب الكاميرون 11 هدفا، تناوب على إحرازها الثنائي فينسينت أبوبكار، الذي يتصدر ترتيب الهدافين حاليا برصيد 6 أهداف، وكارل توكو إيكامبي، صاحب الخمسة أهداف، في حين تلقى مرماه 4 أهداف. 

بينما أحرز منتخب بوركينا فاسو 6 أهداف، وسكنت شباكه 7 أهداف. 

وستكون هذه هي المواجهة الثانية التي تجرى بين منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في النسخة الحالية للبطولة. 

فسبق أن التقيا في المباراة الافتتاحية التي انتهت بفوز الكاميرونيين (2-1)، حيث قلبوا تأخرهم بهدف مبكر لجوستافو سانجاري، عقب تسجيل فينسينت أبوبكار هدفين من ركلتي جزاء قبل نهاية الشوط الأول. 

كما يعد هذا هو اللقاء الرابع بين المنتخبين بكأس الأمم الأفريقية، حيث التقيا في افتتاح نسخة البطولة عام 1998 ببوركينا فاسو، وانتهى اللقاء بفوز الكاميرون أيضا (1-0)، فيما تعادلا (1-1) في مرحلة المجموعات بنسخة المسابقة التي جرت بالجابون عام 2017.