قمة مصرية صينية تبحث تعزيز التعاون والتطورات بالمنطقة

العالم - Saturday 05 February 2022 الساعة 04:32 pm
نيوزيمن، وكالات:

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، خلال جلسة مباحثات عقدت، السبت، في بكين، آفاق تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، سيما البحث العلمي ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، والتقنيات الصناعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، تناولت مباحثات الرئيسين المصري والصيني، عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، ومستجدات القضية الفلسطينية، والأزمات في كل من ليبيا وسوريا واليمن.

وأضاف توافق الرئيسان على "أهمية الدور الذي تضطلع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في تعزيز مبادرة الصين (الحزام والطريق)، ودعم تحقيقها للأهداف المرجوة منها، خاصة من خلال المنطقة المصرية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري".

وخلص إلى القول، "اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين على المستوى الثنائي، وفي إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلا عن تعزيز التعاون المتبادل في مجال مكافحة الإرهاب".

 وأكد شي جين بيغ "أن الصين تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة، بالنظر لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق المتوسط".

من جانبه، أكد السيسي "حرص مصر البناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة التي تعقد بين كبار المسؤولين في مصر والصين، سعيا للوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، خاصة التنموية والاقتصادية والتجارية، ولجذب المزيد من الاستثمارات الصينية استغلالا للفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة حاليا في مصر في مختلف القطاعات".