شبان يطلقون أغنية "راب" لمدينة المخا

المخا تهامة - Sunday 06 February 2022 الساعة 07:51 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

على شاطئ البحر يؤدي أربعة شبان أغنية راب عن المخا، في أول مرة يتم تنظيم عمل فني من هذا النمط من الأغاني خاصة بمدينة القهوة.

وتظهر كلمات الأغنية، التي أداها الشبان: حسام حمادي، وحمادة الكشموع، وناصر إبراهيم، ومحمد حمادي، مدى حبهم وارتباطهم بمدينة المخا، وعشقهم لها، رغم فترة مكوثهم القصيرة فيها، كون بعضهم نازحين قدموا من مناطق أخرى.

ويقول حسام حمادي، الذي كتب كلمات الأغنية، إن العمل الفني الذي قاموا به تم توزيع المهام على الفريق، بما في ذلك إختيار المكان الذي تم فيه تصوير المشاهد.

وأضاف لنيوزيمن، إنهم قضوا ما يقارب من أربع ساعات من البحث، حتى وقع اختيار، ناصر صالح، ومحمد حمادي، على ذلك المكان، مؤكدا أن الأماكن المطلوبة لتصوير مشاهد مسجلة، تحتاج لخبير يفهم بها.

واسند تلحين الكلمات إلى حمادة الكشموع، فيما قام حسام بكتابة الكلمات.

ويعمل الشبان الأربعة حاليا، على تجهيز عمل فني جديد يتعلق بسرقة الدراجات النارية، وأغنية أخرى راب، بمناسبة عيد الأم.

والراب نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية، حيث يتم ترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. 

وسبق وأن قام حسام وحمادة وناصر ومحمد، بأداء أفلام عدة، تناقش الجريمة والتفرقة الطبقية في المجتمع، فضلا عن ارتفاع الأسعار التي أرهقت المواطنين.

ويدفع شغف الشباب بإنتاج الأفلام بأدوات بسيطة، إذ يفتقرون إلى معدات التصوير والإنتاج.

تعكس لقطات ما قبل التصوير، قيامهم بصناعة إستاند، بطريقة يدوية، نظرا لعدم مقدرتهم على شرائه، جراء الوضع المادي الصعب للشباب الطامحين في تقديم أعمال فنية متعددة.

ويواجه المحترفون الهواة عوائق عدة، ليس أقلها التمويل المالي، وعدم امتلاك الأدوات التي تمكنهم من إنتاج الأفلام التي يعتزمون تنفيذها.

وسبق وأن حصلوا على وعود بمبلغ مالي لشراء احتياجاتهم من المعدات التي يتطلبها عملهم، إلا أن تلك الوعود لم تتحقق.

وما يميزهم هو امتلاكهم لذائقة فنية في الإعداد والإخراج والإنتاج والتصوير، رغم أنهم لم يدرسوا في كليات أو معاهد فنية، بقدر ما هو شغف وعمل هواة في إنتاج الأفلام بجهود شخصية.