قمة عربية تجمع الجزيرة والهلال في الدور الـ2 من بطولة كأس العالم للأندية

رياضة - Sunday 06 February 2022 الساعة 08:48 am
عدن، نيوزيمن:

يلتقي الجزيرة الإماراتي مع الهلال السعودي، مساء الأحد، على استاد محمد بن زايد، في الدور الثاني من بطولة كأس العالم للأندية "الإمارات 2021". 

وستكون الجماهير على موعد كروي مثير في مواجهة عربية خالصة، حيث يتطلع الفريقان إلى الفوز لمواجهة تشيلسي، بطل أوروبا، الأربعاء المقبل، في نصف النهائي. 

ويدخل الجزيرة بصفوف مكتملة بعد الاطمئنان على كافة لاعبيه خلال المواجهة الافتتاحية أمام بيراي التاهيتي (4-1)، كما أنه دعم صفوفه خلال فترة "الميركاتو الشتوي" الأخير، بصفقتين مميزتين. 

وتعاقد الجزيرة مع المهاجم أحمد العطاس، في صفقة انتقال حر، قادما من الشارقة، كما أعاد خدمات اللاعب محمد جمال، على سبيل الإعارة من العين. 

في المقابل، يعد الهلال السعودي، بطل دوري أبطال آسيا، أكثر الأندية استفادة من فترة الانتقالات الشتوية، بعدما نجح في تدعيم صفوفه بـ6 صفقات قوية قبل مشاركته في مونديال الأندية. 

وجاءت أغلب صفقاته من الدوري السعودي، بضم المدافع سعود عبد الحميد، ولاعب الوسط عبد الإله المالكي من الاتحاد، والظهير الأيسر عبد الرحمن العبيد من النصر، والمهاجم النيجيري أوديون إيجالو من الشباب، وحارس المرمى محمد العويس من الأهلي. 

كما تعاقد مع الجناح البرازيلي ميشيل ديلجادو، قادما من فلامنجو البرازيلي، لكن المالكي سيغيب، بسبب الإصابة التي لحقت به مع منتخب بلاده في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2022. 

ويرجح التاريخ كفة الهلال، إذ سبق والتقى الفريقان 4 مرات، جميعها في دوري أبطال آسيا، وفاز الهلال في 3 منها، وتعادلا في مباراة واحدة، وسجل الجزيرة 4 أهداف مقابل 8 اهداف للهلال. 

ويشارك الفريقان للمرة الثانية في كأس العالم للأندية، حيث يمثل الجزيرة الدولة المضيفة، بعد فوزه بالدوري الإماراتي الموسم الماضي، بينما يلعب الهلال، بعد تتويجه بطلا للنسخة الأخيرة لدوري الأبطال. 

واحتل الفريقان المركز الرابع في مشاركتهما الأولى بكأس العالم للأندية، بينما وصلت الأندية الآسيوية إلى النهائي مرتين دون إحراز اللقب. 

وسبق أن وصل كاشيما أنتلرز الياباني والعين الإماراتي إلى النهائي عامي 2016 و2018، ليكتفيا بالوصافة أمام الخصم نفسه ريال مدريد الإسباني، والذي نجح في إحراز اللقب بالدورتين. 

وأكد ليوناردو جارديم، مدرب الهلال السعودي، أن فريقه مطالب بإظهار الوجه الحقيقي لبطل آسيا، عندما يلتقي مع الجزيرة وشدد على أهمية المباراة والفوز بها، وقال في المؤتمر الصحفي التقديمي: "مباراتنا مع الجزيرة مفتاح استكمال مشوار المونديال لكلا الفريقين، وبالتالي نحن مطالبون ببذل أقصى جهد، وتحقيق الفوز للبقاء منافسين في البطولة". 

وعن الجزيرة، قال: "الجزيرة يملك إمكانيات جيدة، وظهر بشكل جيد وقوي في المباراة الافتتاحية للمونديال، علينا إيقاف مفاتيح قوته، وإظهار الوجه الحقيقي لبطل آسيا في البطولة". 

في الجهة المقابلة أكد الهولندي مارسيل كايزر، مدرب الجزيرة، صعوبة مواجهة الهلال حيث قال في المؤتمر صحفي: "المباراة صعبة لأنها أمام أحد أفضل فرق القارة، ويكفي أنه بطل آسيا". 

وأضاف: "الجزيرة في كامل الجاهزية للقاء، ومباراتنا الأولى أمام بطل تاهيتي حققت لنا عدة مكاسب". 

وزاد: "الضغوط موجودة دائما في كرة القدم، خاصة في البطولات الكبيرة، ولحسن الحظ نملك لاعبين نالوا راحة قبل اللقاء". 

وتابع: "نحن حريصون على الفوز، وسنعمل على تقديم مباراة جيدة أمام الهلال، وثقتي كبيرة في اللاعبين، وأتمنى المحافظة على أسلوبنا المعتاد".