بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية.. توزيع شبكات ري ل80 مزارعاً بالمخا

المخا تهامة - Sunday 06 February 2022 الساعة 06:12 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

دشنت السلطة المحلية في مديرية المخا، الأحد، توزيع شبكات ري حديثة لنحو 80 مزارعا في عزلة المشالحة بالمديرية، للحالات الأشد فقراً، بدعم من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية.

وقال مدير المديرية باسم الزريقي لنيوزيمن، إن إعانة المزارعين على تشغيل مشاريعهم الخاصة، بدلا من انتظار المساعدات تعد خطوة جيدة من الصندوق الاجتماعي.

وأضاف إن المشروع له نتائج إيجابية في تنمية المحاصيل الزراعية، والنقدية، ويسهم في زيادة الإنتاج نظرا للجوانب العلمية التي يتبعها، فضلا عن حماية المحاصيل من الآفات والحشرات الضارة. 

وأكد أنه لا ينبغي أن تبقى الأسر عالة على المنظمات في انتظار المساعدات الشهرية، وإنما يجب فتح آفاق أوسع لتنميتها من خلال دعم مشاريعها الصغيرة.

وقال إنه من المهم تشجيع الأسر على وسائل الإنتاج الزراعية والحرفية لا أن تبقى متلقية للمساعدات الشهرية.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات تسبب في توقف العديد من المزارعين عن العمل، وأن المضخات العاملة بمنظومات الطاقة الشمسية، تبقى هي الخيار الأفضل للمزارعين غير القادرين على تحمل تكاليف ارتفاع أسعار الديزل.

ودعا الزريقي المنظمات الإنسانية، إلى دعم البرامج المستدامة، التي تعود بالنفع على السكان، عوضا عن البرامج المؤقتة.

من جانبه بارك مدير مكتب الزراعة بمديرية المخا محمد قليهط، للمزارعين الذين تحصلوا على شبكات الري الزراعية.

وأضاف إن الجهة المنفذة هي وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر للأسر الأشد فقراً التابع للصندوق الاجتماعي، والتي سلمت 80 مستفيدا شبكات ري، في مجال الثروة الزراعية في عزلة المشالحة.

وأكد أن هناك جانبا آخر في المشروع يتعلق بمجال الثروة الحيوانية ضمن تحسين سبل العيش للأسر الأشد فقراً في عزلتي الجمعة والزهاري وهو 80 حالة في مجال تربية الأبقار.

إلى ذلك قال المهندس أمين الأثوري، إن شبكة الري تحتوي على أغطية قماشية لحماية النبات من الذبابة البيضاء التي توسع انتشارها خلال الخمس السنوات الماضية، وتقضي على المحاصيل.

وتسهم شبكة الري الحديثة في تقليل كمية استخدام المياه، فضلا عن احتفاظ النباتات بالرطوبة نظرا لتدعيمها بأغلفة بلاستيكية، إضافة لدعم المزارعين بالأسمدة وتعليمهم طرق استخدامها، مما يرفع جودة وكمية الإنتاج إلى 15 كجم عوضا عن 3 كحم للشتلة الواحدة.

ومن محاسن شبكة الري أن المزارعين لا يستخدمون السموم، مع تقليل كمية الأسمدة من 6 أكياس للحقل الواحد إلى 20 كجم فقط، ما سيتيح للمزارعين تصدير منتجاتهم إلى الخارج.