أحداث خور مكسر.. فرصة أمام المجلس الانتقالي لتصحيح الوضع في العاصمة عدن

الجنوب - Monday 07 February 2022 الساعة 08:22 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

اعتبر الصحفي الجنوبي عبدالرحمن أنيس، أن أحداث خور مكسر التي حصلت بين فصيلين في قوات أمن عدن، تمثل فرصة أمام قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، لتصحيح الوضع وهيكلة القوات الأمنية في العاصمة عدن.

وقال أنيس في منشور له على الفيسبوك، إن اشتباكات خور مكسر تمثل فرصة لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي إذا أرادت تصحيح الوضع، في العاصمة عدن. 

وكانت اللجنة الأمنية في العاصمة عدن قالت إنها شكلت لجنة للتحقيق في أحداث خور مكسر، وأنها ستتخذ الإجراءات الصارمة تجاه المتسببين أيا كانت أسماؤهم وصفاتهم ومناصبهم القيادية. 

وتعليقا على أحداث خور مكسر قال السياسي الجنوبي هاني البيض، إن المجلس الانتقالي الجنوبي بعد خمسة أعوام على إعلان تشكيله، بحاجة اليوم إلى عملية تقييم منهجية، تبدأ بإعادة هيكلة بناء متين على قواعد صلبة ووضع خطط وبرامج واسعة ليحتفظ بدور مناسب وفعال، وللخروج من حالة الرتابة التي يعيشها. 

وأكد المسؤول في المجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد عمر بن فريد، أن قيادة المجلس لن تسمح ولن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي شخص أو قائد يرى نفسه فوق القانون وفوق الجنوب وقضيته ومشروعه.

وقال في تغريدة له على تويتر: ‏لن يكون هناك أي شخص فوق الجنوب وقضيته ومشروعه، ومن يظن في لحظة عنجهية وغرور أنه سيكون فوق القانون ومصالح الشعب فهو مخطىء، موضحا أن من يعتقد أن قيادة المجلس الانتقالي ستقبل بذلك وستقف مكتوفة الأيدي فهو مخطىء.

ويرى المحلل العسكري العقيد صالح الداعري، أن الأمن في عدن وغيرها من المحافظات لن يستتب إلا بسيطرة كاملة غير منقوصة للسلطات المحلية والأمنية، والذي سيمكنها من ردع الخارجين عن القانون الذين يُسخِّرون سلاح الدولة في وجه الدولة بغرض الابتزاز وأعمال النهب والسلب وترويع المواطنين.