بجسر جوي وبحري.. الإمارات تغيث المتأثرين بالجفاف في الصومال

العالم - Tuesday 08 February 2022 الساعة 04:38 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الثلاثاء، عن تدشين برنامج إنساني لإغاثة المتأثرين بالجفاف في الصومال تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

وقالت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، إن البرنامج يتضمن تسيير جسر جوي للحد من تداعيات كارثة الجفاف، ونقل عشرات الأطنان من المؤن والمواد الإغاثية للمتضررين.. موضحة أن أولى طائرات الجسر وصلت، الثلاثاء، إلى العاصمة مقديشو.

وكشفت الهيئة أنها ستسير في وقت لاحق سفينة مساعدات لدعم جهودها في هذا الصدد وتخفيف وطأة المعاناة عن كاهل الصوماليين.

وبحسب البيان يتضمن برنامج الهيئة توفير المياه عبر ناقلات وصهاريج للنازحين بسبب الجفاف في مناطق تواجدهم الحالية بجانب حفر مزيد من آبار المياه في المناطق والأقاليم التي تعاني شحاً شديداً في إمدادات المياه.

وأفاد أمين عام هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، محمد عتيق الفلاحي، أن توجيهات القيادة الإماراتية في هذا الصدد تأتي تعزيزا لمبادرات الدولة الإنسانية والإغاثية والتنموية لصالح الشعب الصومالي، وامتدادا لجهودها المستمرة للحد من وطأة المعاناة الإنسانية في هذا البلد.

وأشار الفلاحي إلى أن الهيئة تبذل قصارى جهدها من أجل الإغاثة الإنسانية في عدد من الأقاليم الصومالية الأكثر تأثرا بالأوضاع الإنسانية الراهنة، مشددا على أن اهتمام دولة الإمارات بالأوضاع الإنسانية للشعب الصومالي ليس جديدا، بل مستمر منذ عقود من الزمان، ويأتي في إطار الدور الذي تضطلع به الدولة للحد من المعاناة الإنسانية حول العالم، من منظور إنساني بحت ولا يرتبط بجنس أو عرق أو طائفة، بل تحدد معالمه حاجة الإنسان أينما كان للدعم والمساندة.

يذكر أن عدداً من الولايات الصومالية تعاني من الجفاف بسبب شح الأمطار لثلاثة مواسم متتالية، ونتيجة لذلك يحتاج 4.6 مليون شخص لمساعدات عاجلة، كما أدت كارثة الجفاف إلى نزوح 345 ألف شخص داخل الصومال.