مدير مكتب الصحة بتعز يدشن من المخا حملة التحصين ضد شلل الأطفال

المخا تهامة - Saturday 19 February 2022 الساعة 05:33 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

دشن مدير مكتب الصحة، في محافظة تعز، الدكتور راجح المليكي، من مديرية المخا، يوم السبت، حملة التحصين الطارئة لاستئصال شلل الأطفال، والتي تستمر 6 أيام، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمومة والطفولة، اليونيسيف.

وقال الدكتور المليكي، إن تدشين الحملة من مناطق الساحل الغربي، من أجل أن يكون قريبا من المناطق الأكثر استهدافا، بعد ظهور بعض حالات الإصابة في مديرية ذو باب، 

وأضاف إن حملة التحصين التي انطلقت في عموم محافظات الجمهورية، تستهدف مليونين ونصف المليون طفل، من بينهم 610 آلاف طفل، دون سن العاشرة في محافظة تعز.

وأوضح أن 222 فريقا ثابتا، بالمراكز والمستوصفات الطبية، و1700 فريق متحرك، سينفذون الحملة في عموم مديريات تعز المحررة، والبالغة نحو 17 مديرية.

وأشار إلى أن إجمالي عدد العاملين في هذه الحملة، 2600 عامل وعاملة صحية، بعد أن تلقوا التدريبات اللازمة خلال اليومين الماضيين.

وأكد الدكتور المليكي، أن عودة مرض شلل الأطفال من جديد، بعد أن كانت اليمن قد أعلنت التخلص منه قبل سنوات، ناتج عن دوافع سياسية، حيث رفضت مليشيات الحوثي السماح بتطعيم الأطفال بمناطق سيطرتها، ما أدى إلى ظهور المرض بمحافظة صعدة، وانتقل إلى محافظة عمران، وتوسع انتشاره في محافظات أخرى.

من جانبها قالت مديرة مكتب الصحة في مديرية المخا، الدكتورة سميحة جميل زايد، إن الحملة في مديرية المخا، تستهدف 29500 طفل وطفلة.

وأضافت إن مكتب الصحة في المخا لديه 64 فريقا متحركا، و12 فريقا ثابتا، و14 مشرفا ميدانيا، بإجمالي 154 عاملا وعاملة صحية.

وأكدت، أن الإصابة بالمرض الذي وصفته بالخطير، ليس له شفاء، مما يدعو الأسر إلى ضرورة تطعيم أطفالها لتجنبهم الإصابة بالمرض.

إلى ذلك دعا مدير مستشفى المخا، الدكتور نصر عسكر، المواطنين، للمساهمة في إنجاح الحملة، عبر التوعية، ودفع الأسر لتلقيح أطفالها.

وأثار اكتشاف حالة إصابة بالشلل بمديرية ذو باب، لطفل في الخامسة من عمره في ديسمبر الماضي، المخاوف من توسع انتشار المرض الذي لا شفاء منه، حيث يصاب الطفل بضمور في العضلات تمنعه من الحركة، أو تعرضه لشلل تام.