فقر وتشريد وألغام.. مناشدات عاجلة لإغاثة نازحي مقبنة جنوبي حيس

المخا تهامة - Friday 04 March 2022 الساعة 07:05 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

يعيش النازحون في غرب مقبنة أوضاعاً مزرية، بعد أن قذفتهم حرب مليشيات الحوثي خارج منازلهم، وصبت عليهم جحيم التشرد والالغام والمقذوفات، جنوب حيس في محافظة الحديدة.

ففي المناطق الغربية لمقبنة، يتوافد عشرات النازحين يومياً إلى هذه المنطقة المحررة مؤخراً بعزلتي البراشة والمجاعشة، ليضاعفوا من معاناة من سبقوهم من الأهالي.

مصادر محلية أوضحت مدى معاناة النازحين، ففي صباح كل يوم ينتظر عشرات النازحين لسيارة تجلب لهم المياه إلى مخيمهم المشتت في جهات مختلفة بجنوب حيس، علهم يحصلون على ما يسد حاجاتهم اليومية.

وناشد الناشط محمد عبدالله، المنظمات وفاعلي الخير، لتزويدهم بخزانات مياه توضع في مكان نزوحهم، لتوفر عليهم عناء ومشقة الحمل، حيث يحملون جالونات تزن ما يقرب من 50 كجم للواحد منها.

وأضاف، كلما حصلنا على لترات من البترول أضعها بسيارتي وأذهب لأملأ خزانا سفريا أقوم بتعبئته بالمياه، وأذهب اليهم بعد أن انقطعت بهم السبل خارج قراهم هنا.

يذكر أن القوات المشتركة دحرت مليشيا الحوثي، من مناطق وجيوب ومرتفعات حاكمة في شرق الخوخة وجنوب حيس ومرتفعات مقبنة الجبلية، وكمنهج متبع زرعتها بآلاف العبوات والألغام، في طرق معبدة، وأخرى مستحدثة مضاعفة أعداد الضحايا من المدنيين والمهجرين من قراهم التي احتلتها لمصلحة عناصرها في سقم والمضروبة.