إعادة تفعيل الأنشطة الزراعية بموزع ستسهم في تحسين حياة المزارعين

المخا تهامة - Monday 07 March 2022 الساعة 02:55 pm
موزع، نيوزيمن، خاص:

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في الساحل الغربي، ماثيو هارلي، الأحد، إن إعادة تفعيل الأنشطة الزراعية لا سيما الثروة الحيوانية، سيكون لها مردود إيجابي في تحسين حياة العديد من الأسر في مديرية موزع، غرب محافظة تعز.

وأضاف هارلي خلال لقائه مدير مديرية موزع، عبد الكريم حيدر، بحضور عبدالله راشد، رئيس القسم الغذائي باللجنة، إن الثروة الحيوانية تعتبر أساسا لإنتاج الجبن البلدي والذي له شهرته السابقة، ومن الممكن دعم مربي هذه الثروة بأدوات تصنيع الجبن إضافة إلى دعمهم بمبالغ مالية تساعدهم على شراء مواشٍ.

من جانبه عبر مدير عام مديرية موزع، الشيخ عبد الكريم حيدر، عن أمله في أن تسهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في تحسين حياة المزارعين وخاصة مربي الثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن عزلة العوشقة في المديرية مشهورة بصناعة الجبن العوشقي، إلى حد أن اسم الجبن اقترن باسم العزلة.

 وأضاف إن حرب مليشيات الحوثي تسببت في تراجع هذه الصناعة بعد أن باع المزارعون مواشيهم أثناء النزوح إلى مناطق أخرى خارج المديرية.

وأوضح حيدر، أن العائدين من النزوح إلى مناطقهم أصبحوا يفتقرون إلى المواشي مما أدى إلى تراجع صناعة الجبن البلدي في العزلة والتي كان المئات من الأسر تعتمد عليها في تدبير حياتها المعيشية.

وأكد أن مبادرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إنقاذ هذه المهنة التي يعتمد عليها سكان عزلة العوشقة، ستسهم في عودتها مرة أخرى، وستحسن من مصدر دخلهم وتجعلهم يعتمدون على أنفسهم في كسب الرزق.

من جانبه قال مدير مكتب الزراعة بمديرية موزع، عباس القمري، إن الثروة الحيوانية تراجعت أعدادها، نتيجة قيام ملاكها ببيعها، فضلا عن وفاة أعداد أخرى، لعدم توفر الصيدليات البيطرية والعلاج المناسب.

وأضاف إن الثروة الحيوانية كانت لا تقل أهمية عن المنتجات الزراعية في موزع، لكن عزوف المزارعين عن الزراعة بسبب غلاء المشتقات النفطية، جعلهم يعزفون أيضا عن تربية المواشي، ما أدى إلى تراجع إنتاج الجبن البلدي.