المخا تحيي يوم المرأة العالمي بالدعوة لحمايتها من جرائم الحوثي

المخا تهامة - Tuesday 08 March 2022 الساعة 04:03 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

نظمت دائرة المرأة في المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، يوم الثلاثاء، احتفالا باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.

ودعت رئيسة دائرة المرأة في المكتب السياسي، إيمان النشيري، إلى مواصلة الكفاح من أجل حماية المرأة اليمنية التي تتعرض لشتى صنوف الجرائم والانتهاكات من قبل مليشيات الحوثي.

وقالت خلال احتفال نظمته دائرة المرأة بالمكتب السياسي، إن مليشيات الحوثي تسعى لاستعباد المرأة اليمنية التي عانت في عهد الحركة المدعومة إيرانيا من انتهاكات بشعة.

وأضافت إن مليشيات الحوثي رفعت من حدة تلك الانتهاكات إلى حد أن النساء اليمنيات امتهنت كرامتهن بشكل كبير خلال السنوات التي أعقبت انقلابها على السلطة.

وأوضحت النشيري في هذه المناسبة التي تحتفل بها الأمم المتحدة "تقديرا لإنجازات المرأة"، أن الانتهاكات الحقوقية داخل المعتقلات الحوثية، تثير بواعث القلق على حياة المعتقلات، داعية المنظمات الحقوقية والإنسانية للعمل على حماية المرأة اليمنية من البطش الحوثي وتحريرها من معتقلاتها الرهيبة.

ورأت أن الجرائم الحوثية بحق المرأة المتمثلة بالاختطاف والقتل والنزوح وتغييبها عن المشهد العام كان لها تأثير كبير على المكاسب التي حققتها قبل انقلاب مليشيات الحوثي على السلطة في اليمن في 21 سبتمبر 2014م.

وأكدت، أن المرأة اليمنية التي تولت السلطة في اليمن قبل قرون من الزمن، تواجه اليوم أساليب أقرب إلى الاستعباد من قبل مليشيات الحوثي، وينبغي على المنظمات الحقوقية الدولية العمل على حمايتها.

وتنامت حدة الانتهاكات الحقوقية بحق المرأة اليمنية، إذ يشير تقرير اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، إلى مقتل وإصابة 2617 امرأة وطفلة خلال الفترة من 2015 وحتى نهاية 2020م، إثر القصف الحوثي الذي استهدف الأحياء السكنية في عدد من المحافظات اليمنية.

كما تشير تقارير حقوقية إلى أن مليشيات الحوثي اعتقلت 1181 امرأة منذ العام 2017 وحتى نهاية 2020 حيث يقبعن في معتقلات سيئة الصيت.

وتعرضت المعتقلات لانتهاكات بشعة تفاوتت بين القتل، والتشويه والاحتجاز، والاعتقال والاختطاف والتعذيب، والاغتصاب والعنف الجنسي، والضرب بالعصي والأسلاك الكهربائية والخنق، والإغراق بالماء.