اختيار الخوخة مقراً لفريق مراقبة خزان صافر

المخا تهامة - Thursday 10 March 2022 الساعة 03:40 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أوصت ورشة العمل الوطنية الخاصة بمكافحة التلوث البحري بخزان صافر، باختيار الخوخة مقراً لفريق المراقبة.

وأشارت التوصيات الصادرة عن الورشة، في ختام أعمالها، إلى أن الخوخة تعد أقرب المدن المحررة إلى خزان النفط العائم "صافر"، قياسا بالمدن الأخرى.

وأوضحت، أن التوصيات الخاصة بالآليات المعتمدة في حال حدوث تسرب نفطي، سيتم الرفع بها إلى الجهات المختصة، دون تحديد طبيعة تلك الآليات.

ويأتي انعقاد الورشة، التي استمرت يومين، بمشاركة سعودية، في أعقاب رفض مليشيات الحوثي إجراء الصيانة اللازمة لها، فضلا عن ارتفاع المخاطر من حدوث تسرب نفطي.

وترفض مليشيات الحوثي السماح لفريق أممي بالصعود إلى متن السفينة التي تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام لإجراء تقييم أولي عن وضع السفينة.

وكانت منظمة دولية تعنى بشؤون البيئة حذرت مطلع العام الحالي من حدوث انفجار وشيك في خزان النفط العائم "صافر"، وتأثيره على الدول المطلة على البحر الأحمر.

وقالت منظمة "غرينبيس"، إن الناقلة صافر تشكل تهديدا خطيرا ليس فقط على بيئتها البحرية وما تحتويه من كائنات، ولكن أيضا على المجتمعات التي تعيش على شواطئ البحر الأحمر، مؤكدة أن مينائي الحديدة والصليف سيتضرران بشكل كبير ما سيؤدي لإعاقة وصول المساعدات والمعونات الغذائية لأكثر من 8 ملايين يمني.