تحشيد عسكري حوثي في سواحل الحديدة بالتزامن مع نشر ألغام بحرية

المخا تهامة - Monday 18 April 2022 الساعة 10:45 pm
عدن، نيوزيمن:

كثفت مليشيا الحوثي الإرهابية، عمليات نشر الألغام البحرية، قبالة سواحل محافظة الحديدة (غربي اليمن) في الأيام الأخيرة، مستغلة الهدنة الأممية الهشة التي دخلت أسبوعها الثالث.

وأفاد الصحفي والراصد مجاهد القب، على حسابه في "فيسبوك"، بأن المليشيا الحوثية تنفذ عمليات تحشيد واستنفار على طول الساحل الشمالي لمدينة الحديدة الخاضعة لسيطرتها، وصولا إلى الجزر اليمنية في البحر الأحمر.

وأكد بأن مليشيا الحوثي تستخدم قوارب صيد في نشر الألغام البحرية لاستهداف حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر، بالتزامن مع تسيير دوريات باستخدام زوارق.

واعتبر الصحفي القب ما تقوم به المليشيا الحوثية من تحشيد واستنفار في سواحل الحديدة، هدفه نسف الهدنة الأممية، خدمة لأجندة إيران، لافتا إلى أن الصيادين سيكونون أكثر المتضررين من الألغام البحرية وتعرض حياتهم للخطر.

وهددت مليشيات الحوثي بنسف الهدنة الإنسانية عبر تصريحات على لسان أبرز قياداتها، منهم رئيس ما يسمى المجلس السياسي وما يسمى وزير الدفاع، ونائب وزير الخارجية في حكومتهم، بزعم أنها "لا توحي بنوايا صادقة" من قبل التحالف العربي في اليمن.

والأسبوع الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية، عن تأسيس "قوة مهام" جديدة مع دول حليفة ستقوم بدوريات في البحر الأحمر قبالة اليمن، حيث شن الحوثيون عدة هجمات بقوارب مفخخة.

وأعلن الأدميرال براد كوبر قائد الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين، أن "قوة المهام المشتركة 153" ستقوم على "تعزيز التعاون بين الشركاء البحريين الإقليميين لتعزيز الأمن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن".

بينما قال المتحدث باسم البحرية الأمريكية تيم هوكينز "نعتقد بأن قوة المهام الجديدة ستعزز الأمن والاستقرار في المنطقة عبر تحسين التنسيق مع شركائنا الإقليميين".