ميناء المخا يستقبل آلافاً من رؤوس الماشية عقب افتتاح المحجر البيطري

المخا تهامة - Wednesday 20 April 2022 الساعة 08:01 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

استقبل ميناء المخا، أقدم ميناء في شبه الجزيرة العربية، الثلاثاء، سفينة تجارية على متنها 3748 رأسا من الماشية، بعد أيام على افتتاح المحجر البيطري والنباتي.

وقال مدير الميناء، عبدالملك الشرعبي، لنيوزيمن، إن رؤوس الماشية، خضعت جميعها للفحص البيطري المعتاد، مشيرا إلى أنها ليست الشحنة الأولى من المواشي التي يتم تفريغها منذ إعادة افتتاح الميناء في سبتمبر 2021م.

وأضاف إن المحجر البيطري والنباتي، يعزز من إمكانية فرص الميناء، في استقبال رؤوس الماشية، وإجراء الفحوصات اللازمة، التي تؤكد خلوها من الأمراض.

ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، يجلب المستوردون آلافا من رؤوس الماشية من دول القرن الإفريقي، لتلبية الطلب المحلي، فيما يتعلق بالأضاحي، لا سيما المحافظات الشمالية.

ومنذ إعادة افتتاحه في سبتمبر أيلول العام الماضي، تسعى إدارة الميناء، إلى تعزيز خطوط الاستيراد والتصدير، بالتزامن مع تفعيل بنيته التحتية، بما يؤدي إلى ارتفاع حجم الأنشطة التجارية.

وينظر لعودة الميناء كمنفذ حيوي آخر من شأنه أن يتحول إلى قناة إمداد رئيسية للمدن اليمنية الواقعة شمال البلاد، وبديل عن ميناء الحديدة الذي حولته مليشيات الحوثي إلى منصة لتهريب السلاح الإيراني، ونقطة انطلاق للهجمات الحوثية على السفن التجارية.