مقتل 30 مدنياً في هجوم إرهابي في نيجيريا

العالم - Tuesday 24 May 2022 الساعة 06:05 pm
نيوزيمن، وكالات:

قُتل 30 مدنياً في شمال شرق نيجيريا قبل يومين في هجوم شنّه إرهابيون ردّاً على غارة للجيش، بحسب ما أفاد قائدا اثنتين من الميليشيات الموالية للحكومة الثلاثاء.

وقال المصدران إنّ الهجوم وقع السبت، في قرية مودو بولاية بورنو قرب الحدود مع تشاد، وشنّه إرهابيون من تنظيم داعش في غرب أفريقيا.

وتأخّر ورود نبأ هذا الهجوم حتى الثلاثاء، بسبب رداءة شبكة الاتصالات، إذ أنّ الإرهابيين دمّروا عدداً من أبراج الاتّصالات في المنطقة، بحسب المصدرين.

وقال لوكالة فرانس برس باباكورا كولو، وهو قائد ميليشيا في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو، إنّ القتلى الثلاثين هم "عمّال خردة كانوا في المنطقة بحثاً عن سيارات محترقة، وهي كثيرة في قرى شمال بورنو بسبب الهجمات الإرهابية".

وأضاف إنّ هؤلاء العمال أتوا سيراً على الأقدام من مخيّمات للنازحين في ران، البلدة الواقعة على بُعد 80 كيلومتراً من حيث وقع الهجوم.

بدوره قال عمر آري، وهو زعيم ميليشيا محليّة أخرى، إنّ الإرهابيين قتلوا هؤلاء العمّال بعدما اتّهموهم بأنّهم يتجسّسون عليهم لحساب الجيش ويبلغونه عن أماكن وجود خلايا تنظيم داعش في المنطقة.

وأضاف إنّ "الرجال الثلاثين كانوا -لسوء حظّهم- في المنطقة عندما كان الإرهابيون يبكون اثنين من قادتهم قُتلا في عملية عسكرية".

وفي الأسابيع الأخيرة شنّ الجيش النيجيري غارات برّية وجوّية ناجحة ضدّ تنظيم داعش وجماعة بوكو حرام، مما أسفر عن مقتل العديد من قادة التنظيمين الإرهابيين.