منع أي نشاط حصل على تراخيصه من الحوثي.. الحكومة: أصول MTN مقابل الضرائب

إقتصاد - الثلاثاء 28 يونيو 2022 الساعة 11:57 ص
عدن، نيوزيمن:

أكدت وثيقة حكومية إقرار "وضع اليد" على "كافة الأصول والممتلكات التي تخص (شركة MTN) في المناطق المحررة"، وهو مقتضى أمر نيابي سبق أن وجهت به النيابة العامة قبل استحواذ تحالف مالي عماني حوثي على الشركة وإعلانها باسم "يو" تدار من مناطق الحوثي.

الأمر النيابي، كان وجه الحكومة بمصادرة الأصول نتيجة تراكم الضرائب العامة على الشركة ورفضها دفعها، مدعية أنها تدفع الضرائب لسلطات الحوثي.

ويظهر الأمر الحكومي إطلاع مجلس الوزراء على تقرير مقدم من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بتاريخ 28 مارس، بشأن معالجة الوضع القائم للاتصالات والخاص بشركة MTN (يو حالياً).

مجلس الوزراء قرر إيقاف الخدمة عن الشركة البديلة المسماة باليمنية العمانية بأسرع وقت ممكن، وحسب الوثيقة يبدأ تنفيذ القرار من تاريخ 19 شهر مايو وينتهي بتنفيذ أحكامه..

ووجه بالعمل وفقاً للمقترحات، بمنح ترخيص لشركة جديدة كمزود خدمة بالشراكة مع الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الاتصالات، وتقنية المعلومات أو المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية وفق نسب يتم الاتفاق عليها فيما بين الشركاء بحيث يتم احتساب ما تم الاستحواذ عليه من أصول شركة MTN ضمن حصة الحكومة اليمنية.

والدخول بشراكة ما بين الحكومة اليمنية وشركة هاتف نقال تعمل بالمناطق المحررة ومرخص لها بالعمل من قبل الحكومة اليمنية الشرعية بحيث يتم احتساب ما تم الاستحواذ عليه من أصول شركه MTN ضمن حصة الحكومة اليمنية وبنسب يتم الاتفاق عليها وفقاً لتلك الشراكة.

وعلى وزراء المالية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والشؤون القانونية وحقوق الإنسان، والصناعة والتجارة والأمين العام لمجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات لما ورد في تقرير مجلس الوزراء، واعتماد الموازنة التشغيلية.

ووجهت أيضاً بشراء سنترالات جديدة وربطها بالسنترالات الموجودة بما فيها (عدن نت) لتوفير منظومة تحكم حديثة ونظام فوترة منظور ونظام تراسل حديث مع تحديث الشبكة الأرضية وفق آلية مناسبة بين وزارتي المالية والاتصالات وتقنية المعلومات ورفعها لرئيس مجلس الوزراء لاعتمادها.

يذكر أن خدمة شركة يو العمانية أوقفت عن الخدمة في كل المناطق المحررة بما فيها محافظة مأرب، منذ وقت متأخر من مساء أول من أمس.

يذكر أن خدمة شركة يو العمانية اوقفت عن الخدمة في كل المناطق المحررة بمافيها محافظة مأرب، منذ وقت متأخر من مساء الأمس الأول.