نسخة جديدة من البطولة الأوروبية الأعرق دوري أبطال أوروبا 2022- 2023

رياضة - Thursday 25 August 2022 الساعة 09:36 am
عدن، نيوزيمن:

تقام اليوم الخميس قرعة دور المجموعات للنسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا 2022- 2023 في تركيا، والتي ستحدد معالم المنافسة على اللقب الذي ستقام مباراته النهائية على ملعب أتاتورك الأولمبي في إسطنبول.

وستشهد النسخة الجديدة تغييرا في جدول المباريات بسبب إقامة مونديال قطر في منتصف الموسم، حيث سيتعين تحديد المتأهلين عن دور المجموعات في أوائل شهر نوفمبر المقبل أي قبل شهر من المعتاد.

واستعادت إسطنبول أخيرا مكانتها كمقر لنهائي البطولة الأعرق في أوروبا على مستوى الأندية، الذي سبق وفشلت في احتضانه مرتين بسبب وباء كورونا، وكانت المرة الأولى في عام 2020 حينما تم نقل المقر إلى لشبونة، التي استضافت آخر نسختين للبطولة، حيث تم نقلها أيضا في 2021 إلى بورتو بسبب القيود المفروضة جراء الوباء.

وستكون هذه المرة الثانية التي تستضيف فيها إسطنبول نهائي البطولة بعد 2005، حينما توج ليفربول باللقب بقيادة رافائيل بينيتيز بانتصاره بركلات الترجيح على حساب ميلان بقيادة كارلو أنشيلوتي.

وستكون كرة القدم الألمانية هي الأكثر تمثيلا في البطولة، كما حدث مع إسبانيا العام الماضي، حيث ستحظى بخمسة ممثلين، وسيصاحب آينتراخت فرانكفورت، بطل اليوروبا ليج، كل من بايرن ميونخ، لايبزيج، بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن، للمنافسة في دور المجموعات. 

الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2023:

الدوري الإنجليزي: مانشستر سيتي - ليفربول - تشيلسي - توتنهام

الدوري الإسباني: ريال مدريد - برشلونة - أتلتيكو مدريد - إشبيلية

الدوري الإيطالي: ميلان - يوفنتوس - الإنتر - نابولي

الدوري الألماني: آينتراخت فرانكفورت - بايرن ميونيخ - لايبزيغ - بوروسيا دورتموند - باير ليفركوزن

الدوري الفرنسي: باريس سان جيرمان - مارسيليا

الدوري البرتغالي: بورتو - بنفيكا - سبورتنغ لشبونة

الدوري الهولندي: أياكس

الدوري البلجيكي: كلوب بروج

الدوري النمساوي: سالزبورغ

الدوري الاسكتلندي: سلتيك

الدوري الأوكراني: شاختار دونيتسك

الدوري التشيكي:  فيكتوريا بلزن.

ويتم توزيع الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا إلى 4 مستويات، يوجد بكل مستوى 8 فرق.

المستوى الأول يتكون من الفائزين بدوري الأبطال والدوري الأوروبي، وحاملي لقب الدوريات المحلية الست الأقوى حسب التصنيف، الإنجليزي والإيطالي والألماني والفرنسي والبرتغالي والهولندي.

توزع بعد ذلك الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا على بقية المستويات الثلاث بحسب التصنيف، ولا يتأثر ببداية الفريق من المجموعات أو الملحق أو حتى الأدوار التمهيدية.

وكما سبق وحدث في النسخ الماضية، فإن القرعة تحمل بعض الشروط، وهي عدم وقوع فريقين من نفس البلد في مجموعة واحدة.

وسيتأهل أفضل فريقين من المجموعة لدور الستة عشر، الذي سيقام عقب مونديال قطر، بينما ستنتقل الفرق المحتلة للمركز الثالث للمشاركة في الدوري الأوروبي، لتلعب أمام الفرق الوصيفة في دور المجموعات بالبطولة الثانية القارية.

وسينطلق دوري الأبطال الذي تقام مبارياته يومي الثلاثاء والأربعاء في 6 و7 سبتمبر/ أيلول المقبل، حيث ستقام الجولة الأولى من دور المجموعات.

وستنطلق الجولة الثانية يومي 13 و14، والثالثة يومي 4 و5 أكتوبر/ تشرين أول، والرابعة يومي 11 و12 أكتوبر، والخامسة يومي 25 و26 أكتوبر، والسادسة يومي 1 و2 نوفمبر/ تشرين الثاني، وبعدها بخمسة أيام، في السابع من نوفمبر، ستقام قرعة الدور ثمن النهائي.