الحقفة.. رقصة الحرب والنصر لدى قبيلة الزرانيق التهامية

المخا تهامة - السبت 01 أكتوبر 2022 الساعة 07:49 م
الخوخة، نيوزيمن، خاص:

شهدت مديرية الخوخة، يوم السبت، مهرجانا كرنفاليا، تخللته سباق الفروسية والهجن، والقفز على الجمال، ورقصات شعبية من التراث التهامي العريق.

وينتمي جميع المشاركين بالمهرجان، إلى قبيلة الزرانيق القوية، وهي من القبائل التهامية المعروفة بصرامتها وقوة شكيمتها فضلا عن ثراء موروثها الثقافي وتعدده وتنوعه.

وغالبية الفنون التي أداها المشاركون، هي محاكاة للقتال، وإن كانت تجري في مناسبات فرائحية يغلب عليها طابع التسلية، بعيدا عن أجواء العنف أو الحرب.

وقال عضو منتدى العمري للأدب وإحياء التراث، نور محمد عبدالقادر بلطح، إن الرقصات الشعبية هي موروث شعبي خاص بأبناء تهامة، ويجب أن نحافظ عليه وتعليم أبنائنا ما تعلمناه من آبائنا فيما يتعلق بالتراث الشعبي.

وتتعدد الألعاب التهامية التراثية، وتعد أبرزها وأهمها القفز على الجمال، والتي يحرص شبان قبيلة الزرانيق على ممارستها كرياضة شعبية متجذرة في التراث الشعبي.

وأدت فرقة فنية رقصة "الحقفة"، وهي رقصة تعبر عن النصر في المعارك، في تذكير رمزي بتحرير المناطق التهامية من ذراع إيران.

وفي ختام المهرجان الكرنفالي الذي أقيم بمناسبة ذكرى الثورة اليمنية، كرم محافظ المحافظة الحسن طاهر، ومعه النائب الثاني لرئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية العميد عبدالجبار الزحزوح الفائزين بسباق الفروسية والهجن، والقفز على الجمال بكؤوس ومبالغ مالية.