انتخابات 2024.. بايدن يحسم ترشحه مجدداً وترمب: لم أقرر بعد

العالم - Saturday 22 October 2022 الساعة 03:28 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أنه "ينوي" الترشح لولاية رئاسية أخرى في العام 2024، لكنه أوضح أنه لم يتخذ قرارا رسميا بذلك حتى الآن.

ولدى سؤاله عن هذه المسألة عبر قناة ام اس ان بي سي، قال الرئيس الديموقراطي "لم أتخذ القرار رسميا بعد، لكني أنوي الترشح مرة أخرى ولدينا الوقت لاتخاذ هذا القرار".

 وعندما سئل عما إذا كانت زوجته جيل بايدن تدعم خوضه السباق الرئاسي مجددا، أشار إلى أنها تؤيد الفكرة.

 وقال "زوجتي تعتقد أننا نفعل شيئا مهما جدا وأنه ينبغي ألا أتخلى عنه".

ويحتفل بايدن وهو أكبر الرؤساء الأميركيين سنا، بعيد ميلاده الثمانين في 20 نوفمبر.

 وسيكون في الثانية والثمانين في مطلع ولايته الثانية في حال ترشح وفاز بها، وفي السادسة والثمانين في نهايتها، وهي مسألة حساسة جدا في معسكره الديموقراطي.

ويستعد بايدن وحزبه لاجتياز اختبار انتخابات التجديد النصفي في 8 نوفمبر، وهو اختبار صعب تقليديا لأي رئيس في المنصب.

ترمب: لم أحسم بعد قرار ترشحي 

وعلى صعيد متصل، قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الجمعة، إنه لم يحسم بعد قرار ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وشدد ترمب على أنه يتقدم عن أقرب منافسيه ضمن الجمهوريين بـ50 نقطة مئوية.

وخلص إلى القول: "إذا فكر أي أحد من إدارتي السابقة بالترشح للرئاسة 2024 سأعتبره خائناً".

وكان أحدث استطلاع للرأي نشر الأسبوع الماضي أظهر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، يتفوق على الرئيس جو بايدن بنقطة واحدة، إذا أجريت الانتخابات الرئاسية لعام 2024 اليوم.

وحسب الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" بالتعاون مع جامعة "سيينا"، ونشرته الثلاثاء الماضي، يتقدم ترمب على بايدن، بنسبة 45 إلى 44 في المائة، عندما سئل الناخبون المحتملون عمن سيؤيدون إذا أجريت الانتخابات الرئاسية اليوم.

كما أظهر الاستطلاع أن 39% يوافقون على أداء بايدن، في حين أن حوالي 43% من الناخبين المحتملين، لديهم رأي إيجابي بشأن تمب، مقارنة بـ52% ممن لديهم رأي غير مؤيد لترمب.

وكان استطلاع للرأي أجرته Yahoo News بالتعاون مع YouGov الشهر الماضي، أظهر تقدم بايدن على ترمب بـ6 نقاط ما يعكس تراجعا ملحوظا لشعبية بايدن خلال شهر.