قطر تلغي بطاقة "هيا" الخاصة باليمنيين وتحرمهم من الحضور لمشاهدة المونديال

رياضة - Saturday 22 October 2022 الساعة 03:56 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد مواطنون يمنيون، على مواقع التواصل الاجتماعي، أن منظمي المونديال أغلقوا الأبواب في وجوه اليمنيين والعراقيين والسوريين ومنعوهم من الحضور إلى قطر ومشاهدة مباريات نهائيات كأس العالم 2022 لأسباب لم توضحها الجهات المنظمة والمسؤولة في قطر. 

وفوجئ المئات من اليمنيين ممن يحملون تذاكر ‎بطاقات “هيا” الخاصة بحضور مباريات كأس العالم 2022م بإلغائها من قبل دولة قطر البلد المستضيف للبطولة، على الرغم من الموافقة عليها مسبقاً. 

وبطاقة "هيّا" هي بطاقة إلزامية لجميع المشجعين من حاملي تذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022 للدخول إلى الاستادات المونديالية الثمانية، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام المباريات طوال البطولة، كما تُعد البطاقة تصريح دخول إلى الدولة للمشجعين القادمين من خارجها، الذين سيصل إليهم عبر البريد الإلكتروني تصريح دخول قطر، بعد الموافقة على طلباتهم لبطاقة هيّا.

كما أنها أهم عنصر للوصول إلى مقعد المباراة سواء كنت مقيما أو زائرا لدولة قطر، فإنك بحاجة إليها! وهي بطاقة رقمية تعتبر كتصريح لدخول المباراة بعد شراء تذاكر كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقال عدد من اليمنيين، “إنهم تفاجأوا بعد منحهم الموافقة على بطاقة هيا الإلزامية لدخول قطر خلال المونديال، وإنهاء إجراءات السكن وما ترتب على ذلك من تكلفة مادية، فوجئوا برسالة الكترونية تبلغهم بإلغاء بطاقات هيا الخاصة بهم، دون أي توضيح".

وأكد الناشط أحمد الاشول أن قطر قامت بإلغاء كل بطاقات "هيا" التابعة لليمنيين على الرغم أنهم دفعوا قيمة تذاكر مباريات كأس العالم وكل ما يستوجب عليهم وكذلك العراقيين.

وقال الأشول: "بدون أدنى احترام للعمل بمبادئ الفيفا ولا احترام لأي قوانين رياضية، قامت قطر بإلغاء كل بطاقات "هيا" التابعة لليمنيين على الرغم انهم دفعوا قيمة تذاكر مباريات كأس العالم وقيمة بطاقات هيا وقيمة تذاكر الطيران والحجوزات، المئات تم إلغاء تذاكرهم وبطائقهم وكذلك العراقيين". 

و أضاف: "مافيش عنصرية أسوأ من هذا الشيء، واعتقد من الضرورة تقديم شكوى رسمية للفيفا". 

كما تحدث الإعلامي الرياضي ماجد الطياشي قائلا: “حضرت نهائي سوبر لوسيل بين الهلال السعودي والزمالك المصري في قطر وحصلت على بطاقة هيا، اشتريت تذاكر كأس العالم، وحجزت مكان الإقامة طوال فترة البطولة، واليوم يأتيني رد بأن طلب هيا الخاصة بكأس العالم مرفوض، وعند المحاولة مرة ثانية بطلب ربط التذاكر بالبطاقة يرد بالقول: غير قادر على إعادة تقديم طلبك، لقد وصلت إلى الحد الأقصى لإعادة التقديم”.

وأضاف الطياشي: “مثلي العشرات بل المئات من اليمنيين من مختلف أرجاء العالم تم إلغاء بطاقة هيا الخاصة بهم بدون أي مبرر”.

وطالب الطياشي من السفير اليمني في الدوحة راجح بادي، بمخاطبة السلطات القطرية حول الأمو للتوضيح وحل الإشكالية.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين بمشاركة 32 منتخبا، وهذه أول مرة تستضيف دولة في الشرق الأوسط والعالم العربي البطولة الأشهر والأضخم على مستوى المنتخبات في عالم كرة القدم..