باقزقوز ساخراً من مدونة الحوثي: للموظفين عهد "مالك الأشتر" ولهم "جنسيات الأشقر"

الحوثي تحت المجهر - السبت 12 نوفمبر 2022 الساعة 05:56 م
صنعاء، نيوزيمن:

قال السياسي ووزير السياحة السابق في حكومة صنعاء، غير المعترف بها، ناصر باقزقوز، إن ما يحتاجه البلد مدونة سلوك وطنية تمنع طرد الجنوبيين من وظائفهم في صنعاء. في إشارة إلى إقصاء مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- لموظفين من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية وإبعادهم قسرياً بدوافع عنصرية مقيتة.

>> الحوثي يقر وثيقة طائفية تجبر الموظفين الحكوميين على التسليم بـ"الولاية"

وتعليقاً على مسمى (مدونة السلوك الوظيفي) الحوثية أشار باقزقوز -وهو عضو سابق في وفد صنعاء لمشاورات الكويت/ جنيف- إلى احتياج اليمن لمدونة سلوك تجرّم التوريث للوظيفة العامة، وتخصيصها للأقارب والأصدقاء وأبناء القرية، متهما ضمنيا مليشيا الحوثي باستغلال وتوريث الوظيفة العامة في مؤسسات الدولة للأقارب، وتخريب الجهاز الإداري للدولة.

مدللاً على ذلك بإحلال أقارب القيادي المعيّن بمنصب وزير المالية، رشيد أبو لحوم، في مكاتب ومؤسسات الدولة الإيرادية.

>> مدونة الجهالة الحوثية.. استعباد ناعم للموظفين واستعباط سافر للرأي العام

وكشف السياسي باقزقوز عن استخراج عدد من الوزراء والمسئولين في الجهاز الإداري للدولة بصنعاء لجوازات سفر بجنسيات أجنبية مختلفة، وقال: "البلد يحتاج مدونة سلوك تقنع هؤلاء بالتخلي عن الجواز الأمريكي، والبريطاني، والسعودي، والكندي ويكون ولاؤهم لبلدهم".

ولفت بلهجة ساخرة من مضامين المدونة الحوثية، إلى أنهم يريدون إقناع الموظف بالتمسك بعهد مالك الاشتر، وبعضهم يحملون جنسيّة الأشقر. في إشارة إلى جوازات السفر بجنسيات أجنبية.

وكشفت مضامين المدونة الحوثية محاولة الجماعة تدجين الموظفين في مناطق سيطرتها طائفياً ومذهبياً وعنصرياً، تحت سقف خرافة الولاية وصك الولاء والتبعية لإيران، حيث ألزمت موظفي الدولة الالتزام بمبدأ الولاية وترديد شعار الصرخة الحوثية وحضور الفعاليات المذهبية والطائفية للجماعة.

>> "مدونة السلوك".. إذلال للموظفين بمناطق سيطرة الحوثي على وقع تنازلات "الهدنة"

يذكر أن مدونات قواعد السلوك الوظيفي تعتمد على 5 مبادئ أساسية ترتبط بالواجبات المفروضة أثناء تأدية الخدمة الوظيفية هي (احترام القانون، الحيادية، النزاهة، الاجتهاد، الكفاءة والفعالية).