تخلي أطباء عن مهنتهم بسبب إغراق ذراع إيران السوق بالأدوية المزورة

إقتصاد - الأربعاء 16 نوفمبر 2022 الساعة 09:06 ص
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشف تقرير اقتصادي أن ميليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن، أغرقت السوق بالأدوية المزورة، وتقوم بإحلالها بدلاً عن الأصناف المتعارف عليها، مما دفع العديد من الأطباء إلى التخلي عن مزاولة المهنة.

وأورد تقرير "الاقتصاد اليمني 2021.. اقتصاد الحرب والأثرياء الجدد"، الصادر في يونيو الماضي عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، شهادات موثقة لأطباء وجراحين وصيادلة تؤكد متاجرة ميليشيا الحوثي بالأدوية المغشوشة والمزورة.

وبحسب التقرير، قال ثلاثة من عشرة جراحين بأنهم توقفوا عن مزاولة أعمالهم مخافة ما قد يتعرض له المريض من مضاعفات نتيجة لهذه الأدوية المزورة التي تتاجر بها ذراع إيران.

وقال التقرير إن العديد من أمراء الحرب في صنعاء تمكنوا من خلال شركاتهم الجديدة من إحلال منتجات الأدوية الموثوقة المصدر، بواردات الأدوية والعلاج الإشعاعي والتحليل المخبري المزورة، معتبراً ذلك كارثة تهدد حياة ملايين اليمنيين.

وأوضح التقرير أن نتائج البحث التي أجريت مع عدد من الجراحين والصيادلة، أظهرت أن الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية منحت الشركات الوليدة تراخيص باستيراد أدوية من شركات غير مسجلة لدى الهيئة، أي غير معترف بها.

 وأكد التقرير قيام شركات الحوثي الجديدة باستيراد منتجات مزورة وإحلالها بدلا عن الأصناف المتعارف عليها.

وأورد التقرير عن طبيب تخدير قوله بأنه قرر البقاء في المنزل منذ 2017 نتيجة لتورط شركة استيراد الأدوية ببيع أصناف غير آمنة وغير مطابقة للمعايير الطبية، ويضيف: "يكذبون عندما يزعمون بمطابقتها لنتائج المختبر الوطني، ومواد التحليل في هذا المختبر هي أصلا مزورة".

وقال التقرير إن الصيادلة تحدثوا بأن هناك عددا من الأدوية تحتوي على مادة رانيتيدين ونيتروزامين والمصنفة بأنها مادة مسرطنة.

واستعرض التقرير أبرز الأسماء الحوثية التي تنشط بالاستثمار في القطاع الطبي والشركات التابعة للدكتور طه المتوكل وصالح الشاعر.

وأوضح التقرير أن طه المتوكل القيادي الحوثي والذي يشغل منصب وزير الصحة لدى الحوثيين، يستثمر في المجال الطبي والدوائي عبر مشاريع تابعة له في صنعاء كمستشفى اليمن السعيد، ومستشفى يوني ماكس الدولي، وشركة يوني ماكس لاستيراد الأدوية، وشركة يوني ماكس للتجارة العامة.

وقال التقرير إن القيادي المعروف بجماعة الحوثي صالح مسفر الشاعر، يتولى إدارة العديد من شركات الاستيراد العاملة في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية ومنها شركة الشاعر للاستيراد، وشركة الشاعر لتجارة الأدوية والمستلزمات الطبية، ومؤسسة الشاعر التجارية.

كما يتولى شقيقه عبد الله مسفر إدارة مؤسسة عبد الله الشاعر للأدوية والمستلزمات الطبية، ومؤسسة عبد الله مسفر للاستيراد.

ووفقاً للتقرير، تمتد مجموعة صالح الشاعر التجارية إلى شركات عديدة تعمل في أنشطة الاستيراد بشكل عام من بينها أيضا شركة الشاعر موتورز للاستيراد، وشركة صالح الشاعر للاستيراد وغيرها.