هولندا تواجه الحلم الأمريكي والأرجنتين تلاقي أستراليا الطموحة في ثمن نهائي المونديال

رياضة - Saturday 03 December 2022 الساعة 08:47 am
عدن، نيوزيمن:

يطمح منتخبا هولندا والولايات المتحدة في مواصلة رحلتهما بنهائيات كأس العالم، حينما يلتقيان اليوم السبت، على ملعب (خليفة الدولي) في افتتاح مباريات دور الـ16 بالمونديال.

وستكون هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين في بطولة كأس العالم، لكنهما سبق أن لعبا العديد من المباريات الدولية الودية، بعيدا عن العرس العالمي الكبير.

وبعد اجتيازهما مرحلة المجموعات في المونديال القطري، يطمع المنتخبان في المضي قدما بالبطولة، لا سيما المنتخب الهولندي، الذي ما زال يبحث عن التتويج بلقبه الأول في البطولة، التي بلغ الدور النهائي بها 3 مرات.

وتأهل المنتخب الهولندي، الذي يشارك في المونديال للمرة الـ11 في تاريخه، لدور الـ16 عقب تصدره ترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت منتخبات السنغال والإكوادور وقطر برصيد 7 نقاط.

واستهل منتخب هولندا، الذي اجتاز مرحلة المجموعات في جميع مشاركاته السابقة بكأس العالم، بالفوز (2-0) على السنغال، قبل أن يتعادل (1-1) مع نظيره الإكوادوري في الجولة الثانية، ثم الفوز (2-0) على المنتخب القطري.

ويسعى المنتخب الملقب بـ(الطواحين) لبلوغ دور الثمانية في المونديال للمرة السابعة في تاريخه والخامسة في مشاركاته الست الأخيرة بالمسابقة. 

من جانبه، يحلم منتخب الولايات المتحدة باستمرار مغامرته في المسابقة، التي يشارك فيها للمرة الـ11 في تاريخه، خاصة بعد عروضه القوية التي قدمها في المجموعة الثانية بدور المجموعات في البطولة.

واقتنص منتخب أمريكا ورقة الترشح لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته برصيد 5 نقاط، حيث حقق فوزا وحيدا وتعادلين.

وافتتح المنتخب الأمريكي مشواره في المونديال بالتعادل (1-1) مع ويلز، قبل أن يتعادل مرة أخرى بدون أهداف مع المنتخب الإنجليزي، ليحسم في النهاية صعوده للدور الثاني، بفضل فوزه (1-0) على منتخب إيران، ليثأر من خسارته أمام المنافس ذاته بنسخة المونديال عام 1998 في فرنسا.

ويطمع منتخب أمريكا في الظهور بدور الثمانية بكأس العالم للمرة الأولى منذ نسخة مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، في ظل امتلاكه عددا من اللاعبين المحترفين بأوروبا، مثل كريستيان بوليسيتش، الذي أحرز هدف تأهل الفريق لمرحلة خروج المغلوب في مرمى إيران.

وفي المباراة الثانية يواجه المنتخب الأرجنتيني، عقبة جديدة في مشواره بكأس العالم، حينما يواجه نظيره الأسترالي، على ملعب أحمد بن علي، مساء اليوم السبت في ثمن نهائي البطولة. 

ورغم البداية المخيبة لمنتخب الأرجنتين في المونديال عقب خسارته 1-2 أمام السعودية، إلا أن فريق المدرب ليونيل سكالوني، سرعان ما استعاد توازنه من جديد وتربع على صدارة المجموعة، ليصعد للدور الثاني عن جدارة.

وتغلب منتخب الأرجنتين 2-0 على منتخبي المكسيك وبولندا في الجولتين التاليتين بالمجموعة، ليتواجد على القمة برصيد 6 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه.

ويأمل منتخب راقصي التانجو، في الظهور بدور الثمانية للمرة الرابعة خلال النسخ الخمس الأخيرة في البطولة، التي توج بها عامي 1978 و1986.

ويحاول المنتخب الأرجنتيني تجنب سيناريو خروجه من دور الـ16، الذي حدث في النسخة الماضية على يد فرنسا.

ويدرك لاعبو الأرجنتين أن المنتخب الأسترالي، لن يكون صيدا سهلا، خاصة بعد قوة الدفع التي حصل عليها بصعوده للأدوار الإقصائية للمرة الثانية في تاريخه.

وسار المنتخب الأسترالي على نهج نظيره الأرجنتيني، حيث بدأ مسيرته بخسارة قاسية 1-4 أمام فرنسا، قبل الفوز 1-0 على تونس والدنمارك.

ويبدو فريق المدرب المحلي جراهام أرنولد، عاقد العزم على تحقيق المفاجأة والتأهل لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه، رغم صعوبة المهمة التي تنتظره.

وستكون هذه هي المواجهة الرسمية الرابعة بين الأرجنتين وأستراليا، لكنها الأولى بينهما في كأس العالم، حيث سبق أن التقيا في الملحق العالمي للصعود لمونديال 1994.

وتعادل المنتخبان 1-1 في أستراليا ذهابا، قبل أن ينتزع منتخب الأرجنتين فوزا صعبا 1-0 في الإياب على ملعبه.

وتجدد الموعد بين المنتخبين ببطولة كأس القارات 2005 في ألمانيا، حيث خطف المنتخب الأرجنتيني فوزا مثيرا 4-2 من نظيره الأسترالي.