قوات حرس الحدود ترفض تمرد الإخوان على الشرعية في الجوف

الجبهات - Saturday 10 December 2022 الساعة 03:22 pm
عدن، نيوزيمن:

رفضت قوات حرس الحدود، الجمعة، تمرد حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان، على الشرعية في محافظة الجوف، شمال شرقي اليمن.

واعتبرت قيادة ألوية حرس الحدود في محافظة الجوف في بيان وقع عليه نحو 15 ضابطا تمرد الإخوان على قرارات مجلس القيادة الرئاسي خطوة تعرقل تحرير المحافظة الحدودية مع السعودية.

وأكدت قوات ألوية حرس الحدود والوحدات الأمنية والعسكرية بمحافظة الجوف وقوفها الكامل مع المحافظ اللواء حسين العجي العواضي المعين خلفا للإخواني أمين العكيمي المتورط بتسليم المحافظة لمليشيا الحوثي دون قتال.

وفي وقت سابق أكد محافظ الجوف اللواء حسين العجي العواضي، استمرار تمرد حزب الإصلاح، على قرارات مجلس القيادة الرئاسي، ورفضهم تسليم قيادة المحافظة.

وقال المحافظ العواضي على حسابه في "فيسبوك": "تفاجأنا برفض الإدارة السابقة للمحافظة التعاطي مع اللجنة المشكلة من وزارة الإدارة المحلية للاستلام والتسليم بيننا والمحافظ السلف وهذا الموقف سبقه بيان لفرع حزب الإصلاح بالجوف يرفض قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتعييني محافظا للمحافظة، تلاه مطارح قبلية".

وأكد أنه "طيلة الفترة الماضية لم يتم التجاوب مع توجيهاتنا واستمرت الإدارة السابقة بتسيير أمور المحافظة ومواصلة الصرف المالي عبر فرع البنك المركزي في مأرب وكأن شيئا لم يحدث"، كما لم يتم التسليم لقائد محور الجوف المعين بقرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رغم تواجده في مارب بتوجيهات الرئيس ووزير الدفاع لأكثر من شهر.

وأشار إلى أن ممانعة حزب الإصلاح وتمرده على قرارات الشرعية ليس الأول، حيث سبقه تمرد مماثل في العام 2015، بعد أن اعترض مسلحون وصوله إلى عاصمة المحافظة بتكليف من قيادة الشرعية والتحالف، بذريعة أن وصولهم إلى حزم الجوف سيستفز الحوثي لفتح معركة جديدة في وقت كانت المعركة مشتعلة في منطقة اليتمة.

وأفاد أنه بعدها بأيام سقطت اليتمة وتلتها الحزم ولبنات وتطلب تحريرها نهاية العام ذاته الكثير من الجهود والتضحيات، ليبدأ العواضي مهامه كمحافظ للجوف من الحزم بعد معركة التحرير، فيما استمر رفاق الصف يصوبون السهام عليه وينصبون العوائق لغايات ومصالح ضيقة، حتى سقطت الحزم مرة أخرى ومعها جميع مديريات الجوف بيد مليشيات الحوثي ولا تزال تحت سيطرته حتى الآن.

وأكد أن الخلاف اليوم يعيق تحرير الجوف ويمكن الحوثي من ترسيخ نفوذه في المحافظة ومواصلة مشروعه في الاستيلاء على أراضي أبناء قبيلة دهم وتوطين مواليه من مناطق أخرى وإثارة الصراعات بين القبائل.

ودعا المحافظ العواضي قيادة حزب الإصلاح الإخواني إلى أن يكون لهم موقف مما يجري في الجوف، كما دعا اللواء سلطان العرادة من موقعه في مجلس القيادة الرئاسي وباعتبار التمرد يتم على أرض مأرب وهي تحت إدارته، إلى اتخاذ اللازم لإنهاء هذا التمرد على قرارات الشرعية.