المغرب يواجه فرنسا في مباراة الخطوة الأخيرة في الطريق نحو النهائي الحلم

رياضة - Wednesday 14 December 2022 الساعة 08:16 am
عدن، نيوزيمن:

يخوض منتخبا فرنسا والمغرب، الأربعاء، مباراة النصف نهائي الثاني للمونديال، مواجهة صريحة بين أفضل دفاع وأقوى هجوم في قطر 2022، الدفاع الذي لم يخترق قط -إلا في مناسبة وحيدة من النيران الصديقة- أمام كتيبة هجومية ضارية مكونة من مبابي وعثمان ديمبلي وأوليفيه جيرو وخلفهم أنطوان جريزمان.

وتحاول فرنسا بهذا الهجوم الناري فك شفرة الدفاع الحديدي الذي وقف أمامه البلجيكيون والكروات عاجزين في دور المجموعات، وجاء من بعدهم الإسبان والبرتغاليون، في ثمن النهائي وربع النهائي، على الترتيب.

ويعرف المنتخب الفرنسي أنه مقبل على مواجهة عصيبة داخل وخارج المستطيل الأخضر، فسيلاقي فريقا يتميز في الصمود والمقاومة وكذلك مدرجات غير صديقة له خاصة وأن المغرب عرف كيف يستفيد من الدعم الشعبي أثناء أول مونديال يقام على أرض عربية.

وتحول (أسود الأطلس) بالفعل إلى منتخب الشعب الذي يجابه نخبة كرة القدم، وأصبح أول فريق إفريقي يذهب بعيدا إلى هذا الحد في المونديال، وكذلك أول فريق عربي يبلغ نصف النهائي.

وصرح المدرب المغربي وليد الركراكي "نحن نموذج للدول النامية"، ليرتدي عباءة الثوري ويثبت باقتدار أنه لم يعد هناك وجود للدرجات في كرة القدم، لكنه يؤكد مرارا "يجب أن نضع إفريقيا على قمة كرة القدم".

ولتحقيق ذلك، لا يكفي على الإطلاق أن يكون لدى الركراكي فريق يستحوذ على الكرة ويتحصن في الخلف انتظارا لشن الهجمات المرتدة ويثق في يوسف النصيري هداف الفريق في المونديال وياسين بونو الحارس الأمين على الشباك.

ولم تظهر على الديوك الفرنسية بعد أمارات الإعياء، فقد منح ديدييه ديشامب الفريق المتوج باللقب في 2018 إضافات جديدة وعناصر شابة في مزيج يعمل على نحو رائع حتى الآن.

ولا تراهن فرنسا على أسلوب لعبها في حد ذاته، فهي ليست الأقوى دفاعيا ولا الأخطر هجوميا، لكنها وصلت إلى درجة بعيدة من التوازن فيما يطلق عليه ديشامب مصطلح "القوة الجماعية".

ويحتل المنتخب الفرنسي القيمة السوقية الاعلى من بين منتخبات دور الأربعة، حيث ينتشر لاعبوه في أكبر الأندية الأوروبية، وكثير منهم لم يبلغ بعد الخامسة والعشرين من عمره.

وتبلغ قيمة المنتخب الفرنسي السوقية 997.5 مليون يورو، ويأتي على رأسهم هداف باريس سان جيرمان كيليان مبابي، الذي تقدر قيمته بـ160 مليون يورو.

ويأتي في المركز الثاني بالمنتخب الفرنسي، لاعب وسط ريال مدريد أوريلين تشواميني بقيمة 80 مليون يورو، فيما تقدر قيمة 3 لاعبين بالمنتخب الفرنسي بـ60 مليون يورو، وهم جناح بايرن ميونخ كينجسلي كومان، ونجم برشلونة عثمان ديمبيلي وزميله المدافع جول كوندي.

ويعد المغرب أقل منتخبات المربع الذهبي في القيمة السوقية، إذ تقدر قيمة لاعبيه بـ241.1 مليون يورو.

ويتصدر ظهير باريس سان جيرمان أشرف حكيمي لاعبي الأسود بـ65 مليون يورو، وبفارق كبير للغاية عن ظهير بايرن ميونيخ نصير مزراوي (25 مليون يورو)، ومدافع وست هام يونايتد نايف أكرد (25 مليون يورو).

ويلتقي الفائز من لقاء اليوم في المباراة النهائية مع منتخب الأرجنتين الذي تأهل إلى نهائي مونديال قطر 2022، بفوزه المقنع على كرواتيا بثلاثية نظيفة، أمس الثلاثاء، في المباراة التي أقيمت على ملعب لوسيل، وسجل ثلاثية الأرجنتين كل من ليونيل ميسي في الدقيقة (34) وجوليان ألفاريز في الدقيقتين (39- 69).