النهائي الحلم.. فرنسا للقب الثاني تواليًا وميسي يقود الأرجنتين لختام مسيرته باللقب العالمي

رياضة - Sunday 18 December 2022 الساعة 08:03 am
عدن، نيوزيمن:

يستعد عشاق الساحرة المستديرة حول العالم للمباراة النهائية في كأس العالم والتي ستجمع فرنسا والأرجنتين والتي ستقام اليوم الأحد الموافق 18 ديسمبر الساعة السادسة مساءً، بتوقيت مكة المكرمة على ملعب لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة. 

وتأهلت الأرجنتين إلى الدور النهائي بعد فوزها على كرواتيا 3-0، فيما تأهلت فرنسا بعد تخطيها المغرب بثنائية نظيفة في الدور نصف النهائي. 

وتخوض الأرجنتين نهائي كأس العالم للمرة السادسة في تاريخها، فقط ألمانيا التي وصلت مرات أكثر للنهائي (8)، وتطمح الأرجنتين لتحقيق اللقب المونديالي الثالث بعد 1978 و1986، لكن الخسارة قد تجعلهم الأكثر خسارة في نهائي كأس العالم عبر التاريخ (4، مناصفةً مع ألمانيا).

فيما وصلت فرنسا لنهائي كأس العالم للمرة الرابعة منذ 1998 (1998، 2006، 2018، 2022)، وهو ضعف مشاركة أي منتخب في النهائي خلال هذه الفترة، ويتطلع المنتخب الأزرق حامل اللقب لأن يكون ثالث منتخب فقط في التاريخ يحافظ على لقبه في كأس العالم بعد إيطاليا (1934، 1938) والبرازيل (1958، 1962).

وكشفت تقارير صحفية فرنسية أن المنتخب الفرنسي قد استعاد نجومه الخمسة الذين كانوا قد غابوا عن التدريبات مساء الجمعة، وجاء هذا بحسب ما ذكرت صحيفة "ليكيب"، والتي أكدت أن رافاييل فاران وإبراهيما كوناتي وكنجسلي كومان وأوريليان تشواميني بالإضافة إلى تيو هيرنانديز قد تدربوا بشكل طبيعي أمس السبت. 

وكانت تلك الأسماء قد عانت من أعراض تشبه الإنفلونزا وغابوا عن تدريبات الديوك استعدادًا لخوض نهائي كأس العالم. 

وفي معركة النزال على اللقب، هناك معركة ثانية بين ميسي ومبابي، وهي السباق إلى الحذاء الذهبي وهما يملكان عدد الأهداف نفسه (5) في عدد المباريات نفسها (6)، وستكون المباراة السابعة حاسمة في كل شيء.

ويشكّل الفوز بجائزة الهداف واللقب العالمي دفعًا هائلاً لأي منهما في السباق على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، حيث يسعى ميسي عن 35 عامًا إلى نيلها للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، فيما يبحث مبابي (23 عامًا) عن الانضمام إلى نادي الفائزين بها للمرة الأولى.

وبعدما تخلص من عقدة الفشل في إحراز الألقاب مع المنتخب الوطني بتتويجه بطلاً لبطولة كوبا أميركا 2021، يسعى ميسي إلى إنهاء مشاركته الخامسة في كأس العالم بأفضل طريقة من خلال منح بلاده لقبها الأول منذ 1986، رغم بداية معقدة شهدت خسارته مع السعودية 1-2.

لكن، مبابي نجم المنتخب الفرنس الشاب سيحاول جاهدًا أن يعكر خطط ميسي، وأن يجعل من الديوك أول منتخب يحتفظ باللقب منذ البرازيل عام 1962.

وستكون هذه المباراة الـ13 في تاريخ مواجهات المنتخبين، إذ حققت الأرجنتين 6 انتصارات حتى الآن مقابل 3 خسارات و3 تعادلات، فيما التقيا 3 مرات في كأس العالم، فقبل لقاء الفريقين الأخير في 2018، فازت الأرجنتين في النسخة الأولى التي أقيمت في الأوروجواي عام 1930 بهدف، وكرّرته في نسخة 1978 التي أقيمت على أرضها في دور المجموعات 2-1.

التشكيلة المتوقعة للأرجنتين: 

حارس المرمى: مارتينيز.

في خط الدفاع: أوتاميندي – روميرو – تافيلاكو – مولينا.

في وسط الميدان: باريديس – مكاليستر – فرنانديز – دي بول.

الأمام: ليونيل ميسي – ألفاريز.

التشكيلة المتوقعة لمنتخب فرنسا: 

الحارس: هوغو لوريس.

الدفاع: هيرنانديز – أوباميانكو – رافائيل فاران – كوندي.

خط الوسط: رابيو – أوريلين شوميني – أنطوان جريزمان.

في خط الهجوم: مبابي – جيرو – ديمبيلي.