أهم الأرقام والإنجازات بعد فوز الأرجنتين على فرنسا وتتويجها بلقبها الثالث في المونديال

رياضة - Monday 19 December 2022 الساعة 04:05 pm
عدن، نيوزيمن:

توجت الأرجنتين بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها، بعد التغلب في المباراة النهائية على حاملة لقب النسخة الماضية فرنسا بركلات الترجيح بنتيجة 2/4، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بنتيجة (3-3)، مساء الأحد، في اللقاء الذي احتضنه ملعب لوسيل.

وانتزع الثنائي الأرجنتيني إنزو فيرنانديز لاعب الوسط، وإيميليانو مارتينيز حارس المرمى، جائزة الأفضل في كأس العالم قطر 2022، بعد تحقيق اللقب الغائب منذ 36 عاماً.

وتوج فيرنانديز، بجائزة أفضل لاعب شاب في كأس العالم إذ ساهم بقوة في تحقيق الأرجنتين لقب المونديال، حيث كان عنصرا أساسيا في تشكيلة ليونيل سكالوني، المدير الفني.

كما توج إيميليانو مارتينيز، بلقب أفضل حارس مرمى في البطولة، لما كان له من دور رائع ومؤثر للغاية في تتويج متتخب بلاده باللقب.

حصل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب في مونديال قطر، فيما حصد الفرنسي كيليان مبابي جائزة هداف كأس العالم، برصيد 8 أهداف، وسجل مبابي 8 أهداف، في شباك أستراليا والدنمارك (هدفين) وبولندا (هدفين) والأرجنتين (3 أهداف)، وتفوق مبابي على الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي توقف رصيده عند 7 أهداف في المركز الثاني.

كما أصبح كيليان مبابي أكثر اللاعبين تسجيلًا في المباريات النهائية بتاريخ كأس العالم، وذلك برصيد 4 أهداف.

وبحسب شبكة "سكواكا" للإحصائيات، فإن مبابي بات ثاني لاعب في تاريخ كأس العالم، يسجل في نهائيين متتاليين للمونديال، بعد البرازيلي فافا في نسختي 1958 و1962، ويعتبر هذا أول هاتريك في نهائي كأس العالم منذ 56 عاما كاملة.

ولم يسجل أي لاعب هاتريك في نهائي المونديال سوى الإنجليزي جيف هيرست، الذي أحرز ثلاثية في نهائي نسخة 1966 أمام ألمانيا (4-2).

وبحسب أرقام "أوبتا"، سجل ميسي 26 هدفًا في البطولات الكبرى للأرجنتين (13 في كأس العالم- 13 في كوبا أمريكا)، وهو الرقم الأكبر لأي لاعب من أمريكا الجنوبية، متفوقًا على الظاهرة رونالدو (25 هدفًا).

وأردفت: "شهد مونديال قطر تسجيل 172 هدفًا، وهو رقم قياسي متخطيًا الرقم السابق لمونديالي 1998 و2014 برصيد 171 هدفًا".

وواصلت: "أصبح ليونيل سكالوني، ثالث مدرب في التاريخ يتوج بكأس العالم وكوبا أمريكا، بعد ماريو زاجالو (مونديال 1970 وكوبا أمريكا 1997)، وكارلوس ألبرتو بيريرا (مونديال 1994 وكوبا أمريكا 2004)".

وظفرت الأرجنتين بلقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1978 و1986، بعد مرور 36 عامًا عن آخر تتويج، ولا يملك منتخب فترة زمنية أطول بين تتويجين سوى إيطاليا بـ44 عامًا بين لقبي 1938 و1982.

وبحسب شبكة "سكواكا" للإحصائيات، فإن ميسي أصبح أول لاعب في تاريخ كأس العالم، يسجل في جميع الجولات الخمس للبطولة خلال نسخة واحدة.

وأحرز ميسي خلال مرحلة المجموعات في شباك السعودية والمكسيك، ثم سجل في ثمن النهائي أمام أستراليا، وفي ربع النهائي ضد هولندا، قبل أن يهز شباك كرواتيا في نصف النهائي.

أما شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فأشارت إلى أن ميسي أصبح أول لاعب في تاريخ كأس العالم، منذ مونديال 1966 على الأقل، يساهم في 21 هدفا على مدار مسيرته في البطولة (سجل 13 وصنع 8.

وسجل البرغوث أول هدفين في نهائي كأس العالم، بعدما فشل في هز شباك ألمانيا، خلال المباراة الختامية لنسخة 2014.

وأحرز ميسي 4 أهداف في النسخة الحالية من ضربات جزاء، وأضاع أخرى أمام هولندا.