البحرين حاملة اللقب تواجه الإمارات.. والكويت المنفردة بالرقم القياسي بعدد البطولات تلاقي قطر

رياضة - Saturday 07 January 2023 الساعة 09:08 am
عدن، نيوزيمن:

يستهل منتخب البحرين حملة الدفاع عن لقب كأس الخليج بلقاء الإمارات، اليوم السبت، ضمن منافسات المجموعة الثانية، التي تضم إلى جانبهما قطر والكويت، في بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25"، التي تستضيفها مدينة البصرة، في الفترة من 6 وحتى 19 يناير الجاري. 

وتسعى البحرين لبداية قوية في خليجي 25، بقيادة مدربها البرتغالي هيليوا سوزا، الذي حصل مع البحرين على أول لقب لبطولات الخليج النسخة الماضية خليجي 24، التي أقيمت في قطر.

ويمتلك هيليوا سوزا مجموعة جيدة من اللاعبين الذين أسهموا بتتويج البحرين بلقب النسخة الماضية يأتي في مقدمتهم الحارس محمد السيد جعفر قائد المنتخب، إضافة إلى مهدي حميدان وضياء سعيد وعلي حرم وسيد رضا عيسى ووليد الحيام وعلي مدن وكميل الأسود ومهدي عبداللطيف، فضلاً عن تواجد عبد الوهاب المالود والمهاجم عبد الله يوسف وزميله محمد جاسم.

في المقابل، يدرك مدرب الإمارات رودولفو أروابارينا أن المواجهة لن تكون سهلة، ولكنه يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين مثل وليد عباس وماجد راشد وكايو كانيدو وسبيستيان تيجالي وفابيو دي ليما وحارب عبدالله، إضافة إلى علي صالح وخالد البلوشي وخلفة الحمادي وغيرهم من اللاعبين.

وسبق أن التقى المنتخبان في 29 مباراة، وأغلبها جرت في نسخ بطولات الخليج، والتي شهدت 16 مواجهة بين المنتخبين، فيما توزعت باقي المواجهات، ما بين تصفيات آسيوية ومباريات ودية.

ونجح الأبيض الإماراتي خلال تاريخ مواجهاته الخليجية مع نظيره البحريني في تحقيق الفوز في 7 مباريات، مقابل 6 انتصارات للبحرين، و3 مباريات انتهت بالتعادل.

وسجل لاعبو الإمارات خلال تلك المباريات الخليجية، 25 هدفًا، وتلقت شباكهم 20 هدفًا، سجلهم لاعبو البحرين، ليكون من الصعب ترشيح أي من المنتخبين للفوز في مواجهة اليوم، استنادًا للتاريخ.

وفي المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة، يستعد ملعب الميناء الأولمبي بالبصرة، ليكون مسرحًا لمواجهة البطل التاريخي لكأس الخليج، منتخب الكويت، مع نظيره القطري، صاحب الثلاث ألقاب، في مستهل مشوار الأزرق والعنابي في خليجي 25.

ويدخل الكويت وقطر المواجهة بظروف متشابهة، على صعيد الاستعانة بعناصر أغلبها لم يسبق لها التواجد في دورات الخليج، إلا أن الأهداف قد  تختلف، فالأزرق، يخوض مرحلة إحلال وتجديد، على أن يواصل هذا الجيل مهمتهم في تمثيل المنتخب حتى كأس العالم 2026.

في المقابل، فإن العنابي يرى في البطولة فرصة لتجربة عناصر جديدة، لمنح العناصر التي خاضت مواجهات المونديال، فرصة لالتقاط الأنفاس.

تقود المدرسة البرتغالية مواجهة اليوم، بتواجد روي بينتو مع الأزرق، ومواطنه برونو ميجل مع العنابي، وهو ما يجعل المباراة متقاربة أيضًا على مستوى الفكر التدريبي.

وسبق أن تواجه المنتخبان الكويتي والقطري، في 18 مباراة في دورات الخليج، حيث فاز الأزرق في 11 مباراة منها، و6 انتصارات للعنابي، في حين خيم التعادل على مباراة واحدة، جمعت بينهما في خليجي 9.

وتسيطر الكويت على الأرقام القياسية لبطولة كأس الخليج العربي، حيث استضافت البطولة 4 مرات، وحققت 10 ألقاب، وتحتل المركز الأول في عدد بطولات كأس الخليج أعوام 1970، و1972، و1974، و1976، و1982، و1986، و1990، و1996، و1998، و2010.

وفي صدارة هدافي البطولة النجم الكويتي جاسم يعقوب برصيد 18 هدفًا، ويعد الأزرق الكويتي الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس الخليج، حيث أحرز 194 هدفًا، يليه الأخضر السعودي برصيد 163 هدفًا، ثم قطر بـ130 هدفًا.