جيشان شريان الحوثي لتصدير الإرهاب إلى أبين والجنوب

تقارير - Sunday 08 January 2023 الساعة 07:30 pm
أبين، نيوزيمن، خاص:

صعَّد تنظيم القاعدة في اليمن، من هجماته الإرهابية في محافظة أبين، جنوب البلاد، بالتزامن مع إعلان القائد العام لقوات الأحزمة الأمنية العميد محسن الوالي، انطلاق المرحلة الثانية من عملية "سهام الشرق" لتأمين أبين من خطر الإرهاب.

وشن عناصر التنظيم خلال الفترة الماضية، سلسلة من الهجمات الغادرة عبر زرع عبوات ناسفة يجري زرعها في الطرقات الرئيسية والفرعية لاستهداف تحركات الوحدات الأمنية والعسكرية الجنوبية المشاركة في تأمين مديريات أبين.

وتركزت معظم الهجمات في مناطق وأودية كانت معاقل سابقة للتنظيم في مديريتي مودية والمحفد. وأسفرت تلك العمليات الغادرة عن مقتل وإصابة العشرات من أفراد القوات الجنوبية بينهم ضباط. كان آخر تلك الهجمات انفجار عبوتين ناسفتين بدورية عسكرية وسيارة تموين في وادي عومران شرق مودية وسقط نحو 17 جنديا بين قتيل وجريح.

تصاعد حرب المفخخات الإرهابية في مناطق أبين، يأتي ضمن استراتيجية الاستنزاف التي أعلن عنها تنظيم القاعدة في بيان نشره في وقت سابق أثناء تطهير معاقل رئيسية كان يتحصن فيها بمديريتي مودية والمحفد خلال الأشهر الماضية. 

وعقب العمليات الإرهابية الأخيرة في وادي عومران، توعدت القيادة العسكرية لعملية سهام الشرق، العناصر الإرهابية بالرد القاسي، مؤكدين أن معركة القوات الجنوبية مع الجماعات الضالة مستمرة حتى اجتثاثها وتطهير محافظة أبين والجنوب بالكامل. 

وأكد قائد محور أبين القتالي العميد مختار النوبي: إن دماء أبطال القوات الجنوبية التي سالت في مناطق أبين إثر الهجمات الإرهابية الغادرة لن تذهب هدراُ، وستكون وقوداً يحرق ما تبقى من شراذم الضلال والتكفير والإرهاب.

وقال النوبي في تصريح صحفي: إن الرد على العمليات الإرهابية، سيكون قاسيا جداً في ميادين الشرف والبطولة، مؤكدا أن القوات العسكرية لن تتزحزح حتى تطهير كل شبر من تراب أبين والجنوب، من رجس هذه العناصر الإرهابية.

بدوره يشير الخبير في الشأن العسكري، العميد الركن ثابت حسين صالح، أن حرب العبوات الناسفة، التي تستخدمها القاعدة، تعبير واضح عن عجز التنظيم الإرهابي في تنفيذ عمليات هجومية نظامية ضد قوات سهام الشرق في محافظة أبين.

وقال العميد ثابت صالح، في تصريح خاص لـ"نيوزيمن": إن ما تقوم به القاعدة من وضع عبوات ناسفة أو ما سماها التنظيم بحرب "العبوات" لا ترقى إلى مستوى العمليات أو الهجمات. وهي تعبير عن عجز التنظيم في القيام بعمليات هجومية أو حتى دفاعية منظمة بعد تشتيت قواه ولجوئها للجبال والوديان وخاصة في مودية والمحفد.

وأكد صالح أن تنظيم القاعدة من خلال هذه الطريقة يريد أن يؤكد فقط على تواجده وحضوره بعد إعلان قوات الحزام الأمني عن المرحلة الثانية من عملية سهام الجنوب بقوى ذات كفاءة عالية وتأييد شعبي لتطهير ما تبقى من جبال ووديان المنطقة الوسطى بمحافظة أبين من عناصر الإرهاب. 

وأوضح صالح في سياق تصريحه أن استكمال تطهير محافظة أبين من القاعدة بعمليات خاصة يرافقها ويتبعها جهد استخباراتي مكثف وتعاون مجتمعي منظم كفيل بإنهاء هذا الاستنزاف وفي أقل تقدير التخفيف وشل قدرة التنظيم على زرع مثل هذه العبوات.

جيشان.. شريان الإرهاب 

خلال عمليات تطهير عدد من معاقل تنظيم القاعدة في مودية والمحفد، تمكنت القوات الجنوبية من تفكيك وإبطال مفعول الكثير من العبوات الناسفة التي كانت معدة لشن هجمات إرهابية ضد تحركات القوات في المديريتين.

وبحسب فرق نزع المتفجرات فإن العبوات التي تم ضبطها عبارة عن مفخخات صنع محلي ومموهة، تطابق بشكل كبير العبوات الناسفة التي تزرعها الميليشيات الحوثية في جبهات القتال.

ويؤكد سياسيون وخبراء عسكريون أن مليشيات الحوثي -ذراع إيران في اليمن، عبر محافظة البيضاء، تغذي العناصر والتنظيمات الإرهابية وتصدر لها المتفجرات الإيرانية، إلى أبين وشبوة لاستهداف القوات الجنوبية المشاركة في الحرب ضد الإرهاب. 

وبحسب مصادر خاصة لـ"نيوزيمن" فإن الطرق الجبلية الوعرة، التي تؤدي إلى مديرية جيشان، هي الشريان الذي يغذي تنظيم القاعدة، بالسلاح بالعبوات الناسفة والألغام، لاستهداف القوات الجنوبية. 

ويؤكد العميد ثابت حسين صالح في تصريحه لـ"نيوزيمن": أن مديرية جيشان ذات موقع استراتيجي مهم وخطير، وتحريرها مهم جداً، بسبب محاذاتها لمحافظة البيضاء، مؤكدا أن ملاحقة جماعات وعناصر الإرهاب في كل أراضي الجنوب وتأمين حدوده مع الشمال مهم أيضاً. 

وفي هذا السياق، يقول القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد الربيزي، إن القوات العسكرية التي تم تجهيزها مؤخرا هي مخصصة، للمناطق في محافظة أبين، التي لم تصلها، عملية سهام الشرق من قبل وبينها مديرية جيشان.

وكان القائد العام لقوات الأحزمة الأمنية، العميد محسن الوالي، أعلن عن تشكيل 5 ألوية عسكرية دعم وإسناد في محافظة أبين، للمشاركة في عملية تأمين المحافظة من خطر التنظيم الإرهابي.

وقال الربيزي في تصريحات تلفزيونية، إن ترك مديرية جيشان الواقعة شرق محافظة أبين، والمحاذية لمحافظة البيضاء، مسرحا للجماعات الإرهابية ومليشيات الحوثي، يشكل خطرا على مواقع القوات الجنوبية.

وطالب وحدات الدعم والإسناد والأحزمة الأمنية والألوية العسكرية الجنوبية، إلى سرعة الوصول إلى مديرية جيشان، لسد المنافذ التي تتسرب منها عناصر تنظيم القاعدة ومليشيات الحوثي إلى داخل أبين.