تحسين الأوضاع وإلغاء القيود.. صحفيو الجنوب يشهرون كيانهم الجديد وينتخبون قيادته

الجنوب - Thursday 19 January 2023 الساعة 09:22 am
عدن، نيوزيمن:

اختتم الصحفيون والإعلاميون الجنوبيون، مساء الأربعاء، أعمال مؤتمرهم الأول في العاصمة عدن بالإعلان عن كيان جديد يتمثل بـ"نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين"، وانتخاب قيادتها برئاسة الصحفي البارز عيدروس باحشوان.

وشارك أكثر من 800 مندوب يمثلون المحافظات الجنوبية في المؤتمر الذي استمر يومين وشهد حضور عدد من المسؤولين الحكوميين والصحفيين والإعلاميين العرب والدوليين.

وجرى في ختام المؤتمر انتخاب نائبين لرئيس النقابة هما سعيد السبتي ورضية شمشير، وانتخاب الإعلامي صلاح العاقل أمينا عاما، وميثاق باعباد ونصر باغريب نائبين له.

كما تم انتخاب مجلس النقابة وتوزيعهم على الدوائر القانونية والعلاقات الخارجية والحقوق والحريات والثقافة والتدريب والتأهيل والتنظيم.

وأوصى المؤتمر، في البيان الختامي الصادر عنه، بالاهتمام بالصحفيين والإعلاميين الجنوبيين لتحسين وضعهم المعيشي ووضع هيكل أجور منصف لهم وتوفير العلاج المخفض أو المجاني لهم وأسرهم في المستشفيات الحكومية والخاصة.

وشدد على ضرورة إلغاء التشريعات والقوانين المقيدة للحريات الصحفية وحرية الرأي والتعبير وانتشال أحوال الصحافة الجنوبية من ممارسات الإقصاء والتهميش التي كان يتبعها نظام صنعاء، مؤكداً على ضمان حرية الصحافة والإعلام وتوفير متطلبات نهوضها والتمسك بحق إصدار الصحف والمحطات الإذاعية والتلفزيونية والمواقع الإلكترونية وتملكها وتشجيع الصحافة الإلكترونية واحترام حقها بالوصول للقراء والمشاهدين.

كما أكد البيان على أهمية التنسيق بين نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وسائر نقابات المهنية والمنظمات المجتمعية في الجنوب وحث المؤسسات الصحفية والإعلامية على وضع توصيف مهني محدد بدقة للوظائف الصحفية والإعلامية.

وأشار إلى أهمية العمل على إنشاء صندوق رعاية صحية واجتماعية لمساعدة أعضاء النقابة والتضامن مع الصحفيين العرب في أنحاء المعمورة الذين يحملون رسالة السلام والتسامح للبشرية.