صنعاء.. ذراع إيران تجري محاكمات سرية لضباط الجيش الموالين لها

الحوثي تحت المجهر - Monday 30 January 2023 الساعة 08:16 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر في صنعاء، الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية، الذراع الإيرانية في اليمن، عن محاكمات سرية تجريها الأخيرة لضباط الجيش الموالين لها، في إطار مخطط لإخفاء أي معالم أو شهود لانقلابها المسلح على الدولة في سبتمبر 2014م.

وذكرت المصادر لـ(نيوزيمن)، أن هذه المحاكمات يتم إجراؤها بشكل سري حتى بدون معرفة الضباط الذين ينتمون للمؤسسة العسكرية وساعدوا ذراع إيران على اجتياح صنعاء والمحافظات اليمنية في إطار مشروع إيران لإسقاط العاصمة العربية الرابعة، لافتة إلى أنه تم توجيه تهم لهؤلاء الضباط تؤدي جميعها إلى الإعدام.

المصادر لم تحدد عدد الضباط وصف ضباط الذين يتم محاكمتهم، لكنها أكدت أن العدد الأكبر منهم لا يعلم أنه تتم محاكمته وآخرون ما زالوا يرابطون في مواقع الميليشيات العسكرية على تخوم المواجهات مع القوات الحكومية.

ويعتقد أن الميليشيات تهدف من هذه المحاكمات أيضاً إلى إحلال قيادات موالية لها بدلاً عنهم، بالتزامن مع التحركات الدولية التي تضغط نحو استئناف مشاورات السلام وصولاً إلى إنهاء الحرب.

وكان المركز الأمريكي للعدالة قد كشف عن قيام الميليشيات الحوثية بتسريح نحو ثلاثة عشر ألفا من منتسبي الداخلية والأمن إلى التقاعد القسري، وإحلال آخرين موالين لها بدلاً عنهم.

وقال المركز الأمريكي للعدالة، إن المليشيا تواصل عملية فرز وتصفية على أساس المذهب والمنطقة والولاء، ويتم اختبار الولاء لجماعة الحوثي؛ من خلال ما تعرف بالدورات الثقافية، وهي معسكرات لتقديم محاضرات ودروس فكرية مذهبية.