"قبولة" أول الضحايا.. الموت يتهدد 300 مريض وغسيل الحديدة "مغلق"

المخا تهامة - Monday 30 January 2023 الساعة 08:56 am
الخوخة، نيوزيمن، خاص:

يواجه 300 مريض بالفشل الكلوي في المديريتين المحررتين بمحافظة الحديدة، خطر الموت، نظرا لعجز مكتب الصحة بالمحافظة عن تشغيل مركز الغسيل الكلوي منذ نحو عامين.

وتأتي المخاوف في أعقاب الإعلان عن وفاة امرأة مصابة بالفشل الكلوي في مديرية الخوخة، بعدما عجزت عن الانتقال إلى محافظة تعز لإجراء عملية التنقية الدموية، نظرا لظروفها المادية الصعبة.

وجاءت حادثة الوفاة بعد أيام على قيام مكتب الصحة بمحافظة الحديدة باتلاف كمية من الأدوية والمحاليل الطبية الخاصة بالغسيل الكلوي، بسبب سوء التخزين وعدم تشغيل مركز الغسيل.

ويمتلك مكتب الصحة مركزا خاصا بالغسيل الكلوي، بقدرة 5 أجهزة مقدمة من مركز الملك سلمان، فيما قدم عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح تكاليف بناء مركز خاص بالغسيل، وامده بالمحاليل الطبية، ورغم ذلك إلا أن مكتب الصحة عجز عن تشغيله.

وليل الأحد ناشد وكيل محافظة الحديدة، وليد القديمي، مركز الملك سلمان بتشغيل المركز، في الوقت الذي يتساءل فيه الأهالي عن دور السلطة المحلية ومواردها المالية، ودور مكتب الصحة، والمنظمات العاملة بالساحل، إلى حد أن المحاليل التي كان بإمكانها إنقاذ حياة المرضى اتلفت دون أن توجه أي مساءلة للمسؤولين عن ذلك الإهمال.