مسؤولون أمريكيون: إسرائيل تقف وراء الهجوم على مصنع أسلحة إيراني

العالم - Monday 30 January 2023 الساعة 04:14 pm
عدن، وكالات:

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأشخاص مطلعين أن إسرائيل مسؤولة عن هجوم سري بطائرات مسيرة استهدف مجمعا دفاعيا في إيران. 

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن ذلك الهجوم يأتي وسط بحث الولايات المتحدة وإسرائيل عن سبل جديدة لاحتواء الطموحات النووية والعسكرية لإيران.

وكانت إيران اعترفت الأحد (29 يناير/ كانون الثاني 2023) بوقوع انفجار قوي بمصنع عسكري قرب مدينة اصفهان بوسط إيران خلال الليل وقالت إنه هجوم بطائرات مسيرة. ولم يتسن التأكد بعد من مدى الضرر الذي نجم عن الانفجار.

وفي نبأ منفصل، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (الأحد) أن حريقا هائلا نشب في مصنع لزيوت المحركات في منطقة صناعية قرب مدينة تبريز في شمال غرب البلاد.

وأحجم متحدث عسكري إسرائيلي عن التعليق عندما سئل عما إذا كان لإسرائيل صلة بالواقعة.

بينما كشف مسؤول رفيع في الاستخبارات العسكرية الأميركية لوسائل إعلام أن "المسيرات الحربية التابعة لسلاح جو الدفاع الإسرائيلي، والتي ضربت مواقع حيوية إرهابية تابعة للحرس الثوري في أصفهان في عمق إيران، هي عالية التطوّر ومن الصعوبة رصدها".

وأضاف: "تم تنسيقها مع سلاح الجو الأميركي وبعلم من قادة البنتاغون والرئيس جو بايدن". 

وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن هذه الضربة تعد "أول هجوم معروف نفذته إسرائيل في ظل الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو". 

وتأتي الضربة الإسرائيلية في الوقت الذي يناقش فيه مسؤولون إسرائيليون وأميركيون طرقا جديدة لمكافحة عمليات إيران "المزعزعة للاستقرار"، بما في ذلك تعميق تعاونها العسكري مع روسيا.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز قد قام برحلة غير معلنة إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي، لمناقشة إيران وقضايا إقليمية أخرى، وفقا لأشخاص مطلعين على زيارته.