مباراة القرن بين الأهلي المصري وريال مدريد في نصف نهائي كأس العالم للأندية

رياضة - Wednesday 08 February 2023 الساعة 02:24 pm
عدن، نيوزيمن:

تواجه الكرة العربية اختباراً جديداً في مواجهة نظيرتها الأوروبية في بطولة كأس العالم للأندية، عندما يلتقي الأهلي المصري فريق ريال مدريد الإسباني، اليوم الأربعاء، في نصف نهائي النسخة الـ19 من المسابقة، على استاد "الأمير مولاي عبد الله" في العاصمة المغربية الرباط. 

ويتطلع الفريق المصري، الفائز بلقب نادي القرن العشرين في القارة الإفريقية، إلى تحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة نادي القرن بالقارة الأوروبية، وبلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته بمونديال الأندية.

وفيما يستهل ريال مدريد مسيرته في البطولة بمباراة نصف النهائي، طبقاً للوائح مونديال الأندية، وصل الأهلي إلى هذا الدور من خلال انتصارين متتاليين على أوكلاند سيتي النيوزيلندي 3-0 في الدور الأول وعلى سياتل ساوندرز الأمريكي 1-0 في ربع النهائي.

وبهذين الانتصارين، مدد الأهلي سجله الخالي من الهزائم في مختلف البطولات إلى 23 مباراة متتالية، كما مدد مسلسل انتصاراته إلى 5 انتصارات متتالية في مختلف البطولات، وحافظ الفريق على نظافة شباكه في 8 من آخر 10 مباريات خاضها بالمسابقة.

وبعد الخسارة في نصف النهائي بكل من النسختين الماضيتين والفوز بالميدالية البرونزية في كل منهما، يتطلع الأهلي إلى إنجاز أفضل في مشاركته الثالثة على التوالي والخامسة بالدور نصف النهائي في هذه البطولة العالمية.

ويخوض الأهلي مونديال الأندية للنسخة الثالثة على التوالي والثامنة في تاريخه، وكانت أفضل نتائجه في المشاركات السابقة هي الفوز بالميدالية البرونزية في 2006 والنسختين الماضيتين في 2020 و2021.

وعلى مدار 8 مواجهات سابقة بين الفرق العربية ونظيرتها الأوروبية في مونديال الأندية، من بينها مواجهتان في نسخة عام 2000، كان التفوق للفرق الأوروبية بشكل تام، ما يعني أن الأهلي يواجه اختباراً صعباً في مواجهة التاريخ؛ حيث يبحث عن الفوز العربي الأول على الكرة الأوروبية في هذه البطولة.

كما يمتلك ريال مدريد بالذات تاريخاً حافلاً في البطولة العالمية كونه هو الأكثر فوزاً باللقب برصيد 4 ألقاب في 5 مشاركات بدأها من خلال نسخة 2000 أيضاً.

كذلك يتصدر ريال مدريد قائمة الفرق الأكثر تحقيقاً للانتصارات في مباريات البطولة برصيد 10 انتصارات، ولكن الأهلي يأتي خلفه مباشرة في هذه القائمة حيث حقق انتصارين في النسخة الحالية ليرفع رصيده من الانتصارات في تاريخ مشاركاته بمونديال الأندية إلى 8 انتصارات متفوقاً على برشلونة الإسباني الذي حقق 7 انتصارات في مشاركاته بالبطولة. 

كما يتصدر الأهلي قائمة أكثر الفرق المشاركة في مباريات البطولة برصيد 20 مباراة قبل مباراة اليوم. 

في المقابل، تعرض ريال مدريد لصدمة قبل السفر إلى المغرب حيث مني بالهزيمة 0-1 أمام ريال مايوركا في الدوري الإسباني ليتسع الفارق الذي يفصله عن منافسه التقليدي برشلونة إلى 8 نقاط لتتضاءل فرص الفريق في الدفاع عن لقب الدوري الإسباني في ظل المستوى المميز لبرشلونة في الوقت الحالي.

وفيما تبدو صفوف الأهلي شبه مكتملة قبل هذه المباراة في ظل جاهزية معظم عناصره الأساسية، سيفتقد ريل مدريد أكثر من لاعب مؤثر في هذه المباراة بسبب الإصابات، وقد يكون من بينهم حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا والمهاجم الفرنسي كريم بنزيما.

وقال السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي: إن ريال مدريد فريق كبير ولم يتأثر بهذه الغيابات لأن لديه لاعبين بارزين في مختلف المراكز، مشيراً إلى أن الأهلي سيحاول إيقاف الخطورة الهجومية لبطل أوروبا كما سيحاول تقديم محاولات هجومية في إطار خطة أداء متوازنة في المباراة.

وفي المقابل، أشاد أنشيلوتي بإمكانيات فريق الأهلي، مؤكداً أنه من أقوى الفرق في العالم.. وقال إن الأهلي لديه رغبة أكيدة في الفوز على الأهلي وبلوغ النهائي.

وعلى صعيد متصل صنع الهلال السعودي التاريخ، بتأهله إلى نهائي كأس العالم للأندية بالمغرب، بعد فوزه المثير على فلامنجو البرازيلي (3-2)، مساء الثلاثاء، على ملعب طنجة.

وسجّل سالم الدوسري أول هدفين للهلال من ركلتي جزاء في الدقيقتين 4 و45+9، وأضاف لوسيانو فييتو الهدف الثالث للزعيم في الدقيقة 70، فيما أحرز بيدرو هدفي فلامنجو في الدقيقتين 20 و90+1.

وهذه هي أول مرة يصعد فيها الهلال للمباراة النهائية، بعد مشاركته في البطولة للمرة الثالثة، لينتظر الفائز من مواجهة نصف النهائي الآخر بين ريال مدريد والأهلي المصري.