الهلال يطمح لتحقيق إنجاز تاريخي للأندية العربية أمام الريال في نهائي مونديال الأندية

رياضة - Saturday 11 February 2023 الساعة 09:20 am
عدن، نيوزيمن:

يواجه الهلال السعودي، خصمه ريال مدريد، اليوم السبت، على ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، في نهائي كأس العالم للأندية.

وتغلب ممثل آسيا على فلامنجو البرازيلي ممثل أمريكا الجنوبية (3-2)، وأصبح ثالث فريق آسيوي يبلغ النهائي بعد كاشيما أنتلرز الياباني (2016) والعين الإماراتي (2018)، علما بأن الثنائي خسر برباعية أمام ريال مدريد.

ويأمل بطل آسيا 4 مرات والسعودية 18 مرة (رقمان قياسيان)، في تعزيز مشواره القياسي في هذه البطولة، بعد حلوله رابعاً في 2019 و2021.

في الجهة المقابلة اجتاز الفريق الملكي عقبته الأولى في البطولة، بتغلبه على الأهلي المصري (4-1)، في غياب الفرنسي كريم بنزيما، للإصابة، علما بأنه انضم إلى فريقه في الرباط، مع المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو.

وكان المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي يفتقد أيضا الظهير الفرنسي فيرلان مندي والمهاجم البلجيكي إدين هازارد، قاد ريال إلى لقبه الأول في 2014، عندما تولى تدريبه في فترة أولى، ثم أحرز فريق العاصمة اللقب 3 مرات توالياً بين 2016 و2018.

يعوّل الهلال على نجمه سالم الدوسري، صاحب هدفين في نصف النهائي من ركلتي جزاء، بالإضافة إلى الأرجنتيني لوسيانو فييتو الذي قدّم مباراة رائعة.

وتضمّ تشكيلة المدرب الأرجنتيني المحنّك رامون دياز، العائد لتدريب الهلال مرة ثانية بعد فترة أولى بين 2016 و2018، مهاجم مانشستر يونايتد السابق النيجيري أوديون إيجالو، البيروفي أندريه كاريّو والكولومبي جوستاو كويار.

وستكون المواجهة بين الهلال وريال مدريد الثانية للفريق الملكي، بعدما شهدت النسخة الأولى من هذه البطولة عام 2000 أول مواجهة بين الريال وفريق سعودي.

والتقى النصر السعودي مع الريال في تلك النسخة، وحسم الفريق الأسباني اللقاء لصالحه 3 -1.

وما بين نسختي عامي 2000 و2022 من كأس العالم للأندية، شهدت الكرة السعودية تطورات أكدها الفوز التاريخي للأخضر السعودي على بطل كأس العالم 2022، منتخب الأرجنتين بقطر، ووصول الهلال لنهائي كأس العالم للأندية من ثالث مشاركة له.

وفي اللقاء التي سبق في انطلاقته المباراة النهائية، يلعب الأهلي المصري ضد فلامنجو البرازيلي، في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، ويطمح الأهلي لمصالحة جماهيره، التي كانت تحلم بمواصلة مغامرته في المونديال، من خلال الحصول على الميدالية البرونزية في البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، والثالثة على التوالي.

ويرغب الأهلي في تعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق العربية حصدا للميداليات في تاريخ كأس العالم للأندية، بعدما احتل المركز الثالث في نسخ 2006 و2020 و2021.

ويطمح الأهلي لتكرار ما قام به خلال لقائه مع بالميراس في نسخة 2020، حينما تغلب على الفريق البرازيلي بركلات الترجيح، ليظفر بالميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه آنذاك.

ويرغب الأهلي، الذي يستعد لتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق خوضا للمباريات في كأس العالم للأندية برصيد 22 لقاء، في تحسين سجل مواجهاته ضد أندية أمريكا الجنوبية.

وخلال مبارياته الأربع السابقة أمام أندية أمريكا الجنوبية، تلقى الفريق الأحمر 3 هزائم، فيما حقق فوزا وحيدا بركلات الترجيح.

كما يتطلع الأهلي لتحقيق انتصاره الثالث في نسخة واحدة بالمونديال للمرة الأولى في مشواره بالبطولة، بعدما سبق أن تغلب 3-0 على أوكلاند سيتي، قبل الفوز 1-0 على سياتل.

أما فلامنجو بطل كأس ليبرتادوريس، سيحاول تضميد جراحه بعد خيبة الأمل التي لحقت به، إثر خسارته 2-3 أمام الهلال السعودي، وأصبح فلامنجو، رابع فريق من أمريكا الجنوبية يفشل في اجتياز عقبة الدور قبل النهائي للبطولة بعد إنترناسيونال وأتلتيكو مينيرو وبالميراس.

ويفقد فلامنجو، فيليبي لويس، وليو بيريرا بداعي الإصابة، كما يعاني أيضا من غياب جيرسون سانتوس للإيقاف.

وتعد هذه هي المواجهة الثالثة التي يخوضها فلامنجو في مشواره بمونديال الأندية أمام الفرق العربية، بعدما سبق له أن واجه الهلال في نسخة 2019، وفاز 3-1، قبل الخسارة في النهائي أمام ليفربول.