عزوف المواطنين عن تطعيم أطفالهم.. 220 حالة اشتباه بالحصبة في حضرموت خلال يناير

الجنوب - Monday 13 February 2023 الساعة 09:25 am
المكلا، نيوزيمن، خاص:

تعد الحصبة أو كما يطلق عليها أيضاً "الروبولا" عدوى تصيب الأطفال بسبب أحد الفيروسات، وتنتشر بسهولة وقد تكون من الأمراض الخطيرة التي تؤدي للوفاة في حالة تدهور الحالة الصحية للمصابين.

عاد المرض للظهور مجدداً في عدد من المحافظات اليمنية، وبدأت أرقام الإصابات والحالات المشتبه بها بالتزايد بالرغم من أنه يمكن الوقاية من هذا المرض الخطير عبر لقاحات متوافرة ومتواجدة مجاناً في مختلف مراكز التطعيم المنتشرة في عموم مناطق البلد.

بحسب التقارير الصادرة عن منظمات أممية ودولية حول المرض، فإن هناك تراجعاً وانخفاضاً في معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم في ظل تلقي عدد أكبر من الأطفال للقاح الحصبة، إلا أن الإحصائيات تؤكد أن المرض يتسبب في وفاة أكثر من 200 ألف شخص سنويًا، معظمهم من الأطفال.

في محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، سجلت السلطات الصحية أكثر من 220 حالة اشتباه بمرض الحصبة خلال شهر يناير 2023، وسط دعوات للمواطنين بضرورة الاهتمام بتطعيم أبنائهم واستكمال الجرعات الروتينية لمواجهة هذا المرض الخطير الذي يؤدي للوفاة.

الإحصائيات صادرة عن إدارة الترصد الوبائي في ساحل ووادي حضرموت، حيث توزعت على 107 حالات اشتباه في مديريات الساحل، و113 حالة اشتباه في مديريات الوادي.

وأفادت مدير إدارة الترصد الوبائي في مكتب الصحة بساحل حضرموت الدكتورة رولا سعيد باضريس، في تصريح لـ"نيوزيمن"، أن حالات الاشتباه بمرض الحصبة/ الحصبة الألمانية بلغت 107 حالات، جرى رصدها في 11 مديرية في ساحل حضرموت من أصل 12 مديرية من الأسبوع الأول من عام 2023 إلى الأسبوع الخامس، موضحة أن مدينة المكلا من أكثر المديريات التي شهدت رصد حالات الاشتباه بالمرض بنحو 58 حالة تليها مديريات حجر، بروم ميفع والديس الشرقية.

وأشارت الدكتورة رولا باضريس إلى أن 68 بالمئة إجمالي الحالات المرصودة أقل من 5 سنوات، و32 بالمئة أكبر من 5 سنوات، مؤكدة أنه لم يتم رصد أية حالات وفاة ناتجة عن الحصبة منذ بداية العام 2023.

وأكدت أن نسبة الحالات غير المطعمة من بين حالات الاشتباه المرصودة بلغت 64% بالمئة، موضحة أن سبب تزايد حالات الحصبة يعود إلى عزوف الكثير من المواطنين عن تطعيم أبنائهم رغم أن هناك مراكز للتطعيم في مختلف مناطق مديريات الساحل، داعية جميع الآباء والأمهات للحرص على تطعيم أبنائهم واستكمال الجرعات الروتينية في وقتها وفي الحملات الوطنية من أجل مواجهة هذا المرض الخطير.

في وادي وصحراء حضرموت أوضح قسم الترصد الوبائي ومكافحة الأمراض بمكتب الصحة العامة والسكان، أن القسم رصد نحو 113 حالة اشتباه بالحصبة، خلال أول أسبوعين في شهر يناير الماضي، مشيراً إلى أن 91 بالمئة من الحالات المشتبهة من الأطفال، وأن 50 بالمئة من الحالات تتركز في مدينة سيئون. 

وبحسب قسم الترصد الوبائي تم رصد 648 حالة اشتباه بالحصبة في العام 2022م بمختلف مناطق وادي وصحراء حضرموت.