لقاء باريس سان جرمان وبايرن ميونخ الأبرز في عودة مواجهات دوري أبطال أوروبا

رياضة - Tuesday 14 February 2023 الساعة 09:41 am
عدن، نيوزيمن:

بعد توقف دام 3 أشهر و12 يوماً، تعود للقارة العجوز منافسات دوري أبطال أوروبا، التي تدخل في دور خروج المغلوب عبر مواجهات ذهاب وإياب، وبينها مباراة أشبه بالنهائي، تجمع بين باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ.

المواجهة المرتقبة بين باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ، أولاً على ملعب حديقة الأمراء، اليوم الثلاثاء، في لقاء الذهاب، ثم إياباً في أليانز أرينا في ميونخ في الثامن من مارس القادم.

ويخوض بطل فرنسا هذا اللقاء وهو في خضم أزمة، بعدما أقصي من الكأس وتعرض للهزيمة أمام موناكو في "ليج 1"، وفي ظل شكوك حول مشاركة النجمين كيليان مبابي وليونيل ميسي، وستكون المباراة بمثابة محاولة جديدة منه لتحقيق مجد غائب.

فعلى الرغم من رهان كبير يمارسه "البي إس جي" كل موسم لتعزيز صفوف فريقه، يبقى نادي العاصمة الفرنسة دائماً في منتصف الطريق في كل محاولة للظفر بلقب البطولة الأوروبية العريقة.

ولا يخوض البطل الفرنسي ولا نظيره الألماني اللقاء وهما في أفضل الظروف. كلاهما ما زال في انتظار استعادة لحظات التألق عقب صعوبات شابت عودتهما إلى المنافسة بعد مونديال قطر 2022.

وسيكون هذا اللقاء الجديد بين ميسي وبايرن ميونخ، وهو الأول منذ كابوس هزيمته مع برشلونة 2-8 على يد الفريق البافاري، هو أبرز ملامح المواجهة بالنسبة للبطل الفرنسي الذي ذاق مرارة الهزيمة أكثر من مرة في مبارياته الأخيرة أمام البايرن حيث انتهت 3 من آخر 4 مباريات بين الفريقين بانتصار ألماني لا سيما نهائي عام 2020 في لشبونة، بموسم جائحة كورونا.

ووقتها حصد البايرن اللقب بهدف كينجسلي كومان في النهائي، وكانت هذه هي المرة الأخيرة التي كانت فيها باريس سان جيرمان قريباً جداً من النجاح في دوري أبطال أوروبا.

والمباراة الأخرى التي تلعب اليوم أيضاً ضمن نفس الدور، يستعد ميلان لبدء مشواره في دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف توتنهام، على ملعب سان سيرو. 

ويعول ميلان على جماهيره المتوقع احتشادها بستاد سان سيرو، في تخطي عقبة توتنهام، والخروج بنتيجة إيجابية تريحه في لقاء العودة الذي سيقام في لندن.

لكن الروسونيري تحت قيادة المدرب ستيفانو بيولي، يخشى من بعض السلبيات التي تهدد الفريق وتضعه في مأزق أمام السبيرز، ويمثل دفاع الروسونيري نقطة ضعف كبيرة بالفريق، فبعد أن كان السبب الرئيسي في التتويج بلقب الدوري الإيطالي في الموسم الماضي، تحول لعامل مهم في انهياره الحالي، خاصة بعدما غاب التركيز عن عناصره.

ففي الدوري الإيطالي، يعد ميلان هو أضعف خط دفاع في الفرق الـ10 الأولى بجدول الترتيب، بعدما استقبلت شباكه 30 هدفاً بالتساوي مع فريق مونزا.

وبجانب الدفاع، فإن تاتاروسانو حارس مرمى ميلان، يعد أيضًا أحد أسباب الانهيار الكبير لميلان، ومع غياب ميك ماينان، الحارس الأساسي للإصابة، والذي كان سبباً أيضًا في انتصارات الموسم الماضي، أصبح مركز حراسة المرمى من بين الأضعف بالفريق.

في الجهة المقابلة يبدو مستقبل الإيطالي أنطونيو كونتي، مدرب توتنهام الإنجليزي غامضاً أكثر من أي وقت مضى، وأعرب كونتي عن استيائه من صفقات انتقال توتنهام، بينما شدد مرارا وتكرارا على أنه من غير الواقعي توقع تنافس فريقه مع الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبلغ توتنهام الحضيض بخسارته المذلة أمام ليستر سيتي 1-4 السبت، وجاءت هذه الخسارة بعد فوز لافت في الأسبوع الذي سبقه على مانشستر سيتي حامل لقب الموسم الماضي 1- 0 لهدافه التاريخي هاري كين.

ويعاني توتنهام من إصابات كثيرة طالت الفريق في الآونة الأخيرة مع ابتعاد حارس مرماه الفرنسي هوجو لوريس لمدة 6 أسابيع على الأقل، ولاعب الوسط الأوروجوياني رودريجو بنتانكور حتى نهاية الموسم، بالإضافة إلى غياب ريان سيسينيون والمالي ايف بيسوما أيضاً.

وفي ظل هذه الخلفية المضطربة، قد يكون الذهاب بعيداً في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم الطريقة الوحيدة لمعالجة جراح توتنهام.