الاتصالات بالمناطق المحررة.. تعثر "واي" وإعادة تدوير لوعود "العوج"

تقارير - Wednesday 15 February 2023 الساعة 07:05 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أكد عدد من المستخدمين لخدمات شركة "واي" توقف بث الشبكة لساعات طويلة خلال الأيام الماضية وضعف خدمة الانترنت المقدمة من الشركة بعد نحو شهرين فقط من تدشين عملها بالعاصمة عدن.

وشكا المستخدمون، في منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بان الشبكة تعود للعمل خلال ساعات محدودة في اليوم، وبشكل سيئ إما من دون خدمة الـ4G، أو أنها تعمل بجودة أقل كما كانت عليه.

وفي حين لم تقدم إدارة الشركة أي توضيح رسمي رداً على هذه الشكوى وتدهور خدمات الشركة، قالت مصادر إعلامية بان ذلك يعود إلى خلاف حاد وقع بين إدارة الشركة ووكيل الشركة لبيع شرائحها في عدن.

مضيفة بان الشركة كانت تنوي مطلع الشهر الحالي تدشين باقاتها الخاصة بخدمة الـ4G وإعادة النظر بسعر الشريحة الحالي والبالغ نحو 65 الف ريال يمني مقابل خدمة انترنت واتصالات غير محدودة لمدة شهرين، وهو ما اعترض عليه الوكيل بحجة وجود كميات لديه من الشرائح بالسعر الحالي.

وتدور علامات استفهام كبيرة حول الشركة التي دشنت عملها في عدن مطلع ديسمبر الماضي، حيث سارعت الشركة الى إغلاق مقرها الرئيسي بعد أسبوع من بدء بيع الشرائح للمواطنين بذريعة اتاحتها للبيع في المحلات التجارية.

كما ان الشركة لا تملك حتى يوم خدمة خاصة بالمشتركين للاستعلام حول خدمات الشركة كحال شركات الاتصالات، كما انها لا تملك موقعاً الكترونياً، وتملك فقط صفحة وحيدة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ويرى المتابعون بان الوضع الذي تعيشه شركة "واي" يعكس حالة التخبط في ملف الاتصالات بالمناطق المحررة منذ 8 سنوات، وفشل كل الوعود التي تطلقها الحكومة لإيجاد شبكة اتصالات بعيدة عن سيطرة جماعة الحوثي.

آخر هذه الوعود أعاد إطلاقها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج يوم الاثنين الماضي خلال لقائه في مدينة المخا عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح.

العوج وفي اللقاء الذي حضره مدير عام شركة "عدن نت" منصور الوليدي، أعلن بأن خدمة الإنترنت التي تقدمها "عدن نت" سيتم تشغيلها رسمياً نهاية فبراير الجاري، في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، وسيتم تدشين الخدمة في كل من سيئون ولحج وأبين بعد شهر واحد.

الوزير أكد ايضاً وجود برنامج لإيصال الشبكة إلى مدينتي الخوخة في الحديدة والتربة في تعز كمرحلة قادمة من "مشروع تأمين الحاجة إلى شبكة اتصالات آمنة تكون في متناول الجميع"، على حد قوله.

وسخر المتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات الوزير، مذكرين إياه بأنها ذات الوعود التي أطلقها في مقابلة تلفزيونية مطلع شهر مايو من العام الماضي وزعم فيها تدشين خدمة "عدن نت" في هذه المدن خلال مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.