ميناء عدن.. تدوير أكاذيب الحوثي يفضح أكاذيب الإخوان

تقارير - Sunday 19 February 2023 الساعة 02:21 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

في خضم الجدل المستمر حول عودة النشاط الملاحي إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثي، كشفت محاولات الإخوان والقوى الحليفة لهم في استغلال الأمر حقيقة المزاعم التي تمت ترويجها من قبلهم لسنوات حول الموانئ المحررة.

فمع نشر جماعة الحوثي لمزاعم بدء السماح بالعبور المباشر لكل السفن التجارية إلى موانئ الحديدة دون احتجاز أو تأخير، بدا واضحاً تفاعل إعلام الإخوان وناشطيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع هذه المزاعم الحوثية.

التفاعل الإخواني مع هذه المزاعم، اتجه لدعم محاولة جماعة الحوثي في تصوير الأمر على أنه ثمرة للمفاوضات السرية بينها وبين السعودية التي تقود التحالف في اليمن وبرعاية عُمانية للتوصل إلى اتفاق شامل لتجديد الهدنة الأممية والدخول في مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب في اليمن.

اللافت في هذه المحاولات الإخوانية، أنها لم تتوقف عن حد الترويج لمزاعم الحوثي، بل تجاوز الأمر إلى البناء عليها في خلق مزاعم جديدة بأن ذلك مؤامرة من التحالف العربي لضرب الحركة الملاحية في الموانئ المحررة وعلى رأسها ميناء عدن.

هذه المزاعم الإخوانية التي رددها إعلام ونشطاء الجماعة خلال الأيام الماضية تتناقض مع مزاعمهم التي ظلت تردد من قبل طيلة السنوات الماضية بأن التحالف يفرض حصاراً على الموانئ المحررة من خلال تقييد الحركة الملاحية، في تناقض يفضح كذب هذه المزاعم السابقة والحالية.

مزاعم ظلت جماعة الإخوان والقوى والشخصيات المعادية لدور التحالف، ترددها خلال السنوات الماضية رغم تكذيب الواقع لها وكذا الحقائق التي تنسفها ومنها التقارير الرسمية الصادرة عن مؤسسة موانئ خليج عدن لنشاط ميناء عدن في السنوات الأخيرة بعد وقبل اندلاع الحرب في مارس 2015م.

حيث تظهر هذه التقارير زيادة في نشاط ميناء عدن من حيث عدد الحاويات والبضائع الواصلة إليه على الرغم من ظروف الحرب وفرض شركات التأمين البحري لرسوم مضاعفة على البضائع الواصلة إلى الموانئ اليمنية بسبب تصنيفها بأنها "ذات مخاطر عالية"، وهو ما أدى أيضاً إلى تجنبها من قبل أغلب الخطوط الملاحية الدولية.

فبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة موانئ خليج عدن لنشاط الميناء خلال العام الماضي 2022م، فقد استقبلت أرصفة المعلا 210 سفن تحمل بضائع متنوعة، كما سجلت محطة الحاويات استقبال 163 ناقلة، وبلغ عدد الحاويات المتداولة في الميناء نحو 368 ألف حاوية، في حين بلغ إجمالي حجم البضائع المتداولة في الميناء 76 ألفا و236 طنا.

في حين يشير تقرير المؤسسة لنشاط ميناء عدن خلال عام 2014م أي قبل اندلاع الحرب، إلى استقبال أرصفة المعلا 147 سفينة تحمل بضائع متنوعة، كما سجلت محطة الحاويات استقبال 246 ناقلة، وبلغ عدد الحاويات المتداولة في الميناء نحو 296 ألف حاوية، في حين بلغ إجمالي حجم البضائع المتداولة في الميناء 57 ألفا و39 طنا.