تصريحات لـ"الرئاسي" وللحوثي تشير لفشل مفاوضات مسقط

تقارير - Sunday 19 February 2023 الساعة 07:26 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشفت تصريحات لعدد من القيادات في جانب الشرعية وجماعة الحوثي عن فشل المفاوضات التي تديرها سلطنة عُمان لتجديد الهدنة الأممية بين الجماعة من جهة والسعودية التي تقود تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وجاءت هذه التصريحات عقب أيام من ترويج جماعة الحوثي لتوصل المفاوضات في مسقط إلى تفاهمات أولى يجري تطبيقها، أبرزها رفع القيود بشكل كامل عن ميناء الحديدة، رافق ذلك حديث عن بدء تحويل السفن التجارية إلى الميناء بدلاً عن ميناء عدن.

إلا أن التصريحات التي تصدر عن قيادات بالشرعية والحوثي خلال اليومين الماضيين، تشير إلى عكس ذلك، حيث قال رئيس الحكومة معين عبدالملك، الجمعة، إن جهود تجديد الهدنة الأممية اصطدمت بتعنت جماعة الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن.

وأضاف معين عبدالملك في لقاء تلفزيوني، إن "الاعتداءات الحوثية على منشآت النفط وغيرها، أدت إلى تعقيد الوضع بشكل كبير، ما يضع مخاطر لعودة التصعيد مجددًا".

والسبت كشف رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، في جلسة حوارية على هامش مؤتمر ميونخ بألمانيا، بأن الجانب السعودي أبلغ مجلس القيادة الرئاسي بأن المشاورات مع جماعة الحوثي التي ترعاها عُمان لم تصل إلى اتفاق حتى اللحظة.

العليمي قال إن الجانب السعودي أكد لمجلس القيادة الرئاسي أنه لن يكون هناك أي اتفاق مع جماعة الحوثي، وأن الاتفاق سيكون بين الجماعة والحكومة الشرعية، وأن أي خارطة طريق ستكون شاملة لكل الملفات ولن يقف الأمر عند تجديد الهدنة فقط.

وعلى الجانب الآخر، فقد صدرت تصريحات لقيادات حوثية تؤكد هذه النتيجة، وعلى لسان زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي الذي نفى وجود أي اتفاق حتى اللحظة حول تجديد الهدنة، مؤكداً أن الحرب مستمرة.  

الحوثي وفي كلمة تلفزيونية بثها بالذكرى السنوية لمصرع شقيقه حسين الحوثي، ألمح إلى فشل المشاورات في تنفيذ مطالب الجماعة على عكس ما كانت تروج له في الأيام الماضية.

حيث هدد الحوثي في كلمته باتخاذ ما سماها "خيارات ضاغطة"، لفرض شروطه بما فيها دفع المرتبات من عائدات الحكومة اليمنية، وانسحاب قوات التحالف من اليمن، وفتح الموانئ والمطارات دون أي رقابة وتفتيش.

تلميح زعيم الجماعة بفشل المشاورات، عبّر عنه نائب رئيس الوزراء بحكومة الجماعة جلال الرويشان، في تصريحات له، السبت، وصف فيها وضع المشاورات بالمراوحة، وقال إن جماعته "لم تلمس جدية واضحة في الموقف السعودي".

الرويشان أعاد لغة التهديد الحوثية ضد السعودية التي قال بأنها "تقدم نفسها كوسيط بعد كل جرائمها وعدوانها"، كما هاجم دول التحالف وزعم بأنها "عادت لاستخدام الملف الإنساني كورقة للحصول على مكاسب سياسية".

من جانبه طالب وزير الدفاع بحكومة الحوثي محمد ناصر العاطفي دول التحالف بـ"اغتنام الفرصة التي منحها لهم (زعيم الجماعة) قبل فوات الأوان"، متوعداً باستئناف الحرب ضدها.