إيراداتها بالمليارات.. صناديق حوثية لإثراء قيادات المليشيا

تقارير - Monday 20 February 2023 الساعة 07:20 am
الحديدة، نيوزيمن، هديل محمد:

تحولت إيرادات الصناديق التي أنشأتها مليشيا الحوثي الانقلابية، والتي تقدّر بمليارات الريالات سنويا، إلى موازنات خاصة تغذي بها ذراع إيران في اليمن جبهاتها ومسلحيها، وينفق منها قادة ومسؤولو المليشيا الإرهابية في شراء الأراضي والعقارات وتأسيس الشركات الخاصة، في غير الأوجه القانونية التي أنشئت لأجلها تلك الصناديق، دونما رقيب أو حسيب، أو وازع من ضمير أو دين.

وأنشأت المليشيا الموالية لإيران عقب سيطرتها على مؤسسات الدولة، عددا من الصناديق الخاصة، أبرزها: "صندوق مكافحة السرطان” و”صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة”، وقامت بفرض رسوم على جميع واردات الوقود والغاز والمواد الأساسية والسلع الغذائية، والسجائر والإسمنت وشركات الاتصالات وغيرها، بذريعة دعم تلك الصناديق، إلا أن مواردها  تذهب لإثراء قادة المليشيا، بينما حرمت الجهات والفئات المستهدفة من دعم تلك الصناديق.

وفي2017 أنشأت مليشيا الحوثي “صندوق دعم كهرباء وتنمية محافظة الحديدة”، وفرضت رسوما لصالح دعم الصندوق على كل لتر نفطي وطرد جمركي، يصل عبر مينائي الحديدة والصليف، حيث تجني المليشيا مليارات الريالات سنويا، مقابل رسوم دعم ما أطلقوا عليه "صندوق دعم كهرباء وتنمية الحديدة".

وبحسب مصادر مطلعة فإن المليشيا الانقلابية تتحصل على نحو 7 مليارات ريال سنويا، من الرسوم التي تفرضها لدعم صندوق كهرباء الحديدة، فيما تعيش المحافظة وأبناؤها معاناة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء وانقطاع الكهرباء عن المنشآت الطبية، وعدم قيام الصندوق بأي دور بالرغم من أنه أنشيء لهذا الغرض.

وأشارت المصادر الى أن إيرادات صندوق دعم كهرباء الحديدة، تأتي من خلال المبالغ المالية التي يتم فرضها من قبل المليشيا على السفن الواصلة لمينائي الحديدة والصليف، بواقع 5 ريالات على كل طرد جمركي، و8 ريالات على كل لتر وقود، حيث تجني قيادات المليشيا في الحديدة ما يقارب 40 مليون ريال يوميا.

وكانت الذراع الإيرانية في اليمن أوقفت شراء المازوت، الأمر الذي تسبب في انقطاع الطاقة الكهربائية، عن المنشآت الطبية بمدينة الحديدة، ووفاة العشرات من مرضى الفشل الكلوي، حيث تقوم المليشيا بسحب المبالغ من حساب الصندوق نقداً من فرع البنك المركزي، ويتم إيداعها في حسابات خاصة في بعض البنوك التجارية.

والعام الماضي ذكرت تقارير أممية أن المليشيا استقبلت نحو 1.6 مليون طن من الوقود، من خلال مينائي الحديدة والصليف، خلال الربع الثالث من العام 2022، وهو ما يعني حصول المليشيا على مبلغ 12,8 مليار ريال مقابل رسوم دعم صندوق كهرباء الحديدة، وذلك خلال 3 أشهر فقط.

وفي 2018 أنشأت المليشيا الإرهابية “صندوق مكافحة السرطان”، وزعمت أنه خاص بدعم جهود مكافحة السرطان والوقاية منه، وسلمت إدارته للقيادي في المليشيا عبد السلام المداني، فيما أوكلت مهمة الإشراف عليه إلى وزير الصحة في حكومتهم غير المعترف بها طه المتوكل.

ووفقا للمصادر فإن مرضى السرطان يعانون أمام مراكز علاج السرطان وذلك لعدم توفير العلاجات المطلوبة لأن “صندوق مكافحة السرطان” لم يصرف هذه العلاجات بانتظام ما تسبّب بمعاناة شديدة للمرضى أدّت إلى وفاة البعض منهم.